أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (منى عواد)

أكد متحدث باسم وفد فصائل المعارضة السورية  أن هذه الفصائل ستواصل القتال في حال فشلت المحادثات الجارية في أستانة مع وفد النظام السوري.من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إنه يريد من المشاركين في محادثات أستانة الاتفاق على آلية للإشراف على وقف إطلاق النار في كل سوريا وتنفيذه.

في كلِمته التي ألقاها في افتتاح مؤتمرِ أستانا أوضح محمد علوش رئيسُ وفدِ المعارضةِ السورية أن المعارضةَ تريدُ تثبيتَ وقفِ إطلاقِ النارِ وتجميدَ العملياتِ العسكريةِ في كل أنحاءِ سورية وتطبيقَ الإجراءاتِ الإنسانيةِ المنصوصِ عليها في قرار مجلسِ الأمنِ ألفين ومئتين وأربعةٍ وخمسين.

كما أكد أن المعارضةَ لم تأتِ من أجل تقاسمِ السلطة، وإنما لإعادةِ الأمنِ إلى سورية والإفراجِ عن المعتقلين، مشددًا على استعدادِ المعارضةِ للذهاب إلى آخرِ نقطةٍ في الدنيا لإعادةِ الأمنِ والسلامِ إلى سورية.

وفي تصريحات للصَّحفيين بعد الجلسةِ الافتتاحيةِ للمباحثات قال محمد علوش إن الميليشياتِ التي جلبتها إيرانُ إلى سورية لا تختلفُ عن داعش، أوضح علوش أن وجودَ المليشياتِ المقاتلةِ مع النظام يُسهِمُ في استمرارِ سفكِ الدمِ السوريِّ ويعرقلُ أيَّ فرصةٍ لوقف إطلاقِ النارِ في سورية.

وقالت المعارضةُ السوريةُ في مؤتمر صَحفيٍ إنه من دون وقفِإطلاقِ النارِ لا معنى لنقاش الحلِّ السياسيِّ مؤكدةً أن مرجعيتَها   السياسيةَ هي مؤتمرُ جنيف الأول، وأن التفاوضَ في شأن الانتقالِ السياسيِّ تتولاهُ الهيئةُ العليا للمفاوضات، رافضةً أيَّ مفاوضاتٍ مباشرةٍ معَ وفدِ النظام. 

وأكدتْ فصائلُ المعارضةِ السوريةِأنها ستواصلُ القتالَإن أخفقت محادثاتُ أستانة، من جهته وفي الجلسة الافتتاحية لاجتماعات أستانة، أكد خيرات عبد الرحمنوف وزيرُ خارجيةِ قازخستان أن بلادَه لا ترى أيَّ  حلٍّ للأزمة السوريةِ إلا عبر التفاوضِ المبني على الثقة المتبادلةِ والتفاهم .

وكانتِ الوفودُ المشاركةُ في محادثات أستانة قد حضروا الجلسةَ الافتتاحيةَ، ومنهم وفدا المعارضةِ السوريةِ والنظام. وفي هذا السياقِ أكد مصدرٌ من المعارضة أن وفدَها يرفضُ لقاءً مباشرًا معَ وفد النظامِ إلا في جلسة الافتتاح، ويتوقعُ انتهاءُ الاجتماعاتِ بحلول ظهرِ الثلاثاء، بحسَبِ ما أعلنت وزارةُ الخارجية القازاخيةُ، وسْطَ توقعاتٍ متواضعةٍ إن لم تكنْ متشائمةً لإمكانِ التوصلِ إلى حلٍ أو وثيقةٍ نهائيةٍ لإنهاء الأزمةِ السورية.

 

اقرأ أيضا:
وفد المعارضة السورية: محادثات أستانة ستركز فقط على وقف إطلاق النار

لافروف: محادثات أستانة يجب أن تكون مرحلة هامة فى حل الأزمة السورية