أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

أكَّد مساعد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يان إيجلاند الاستعداد لمرافقة الخارجين من حلب وصولًا إلى إدلب.

وقال إيجلاند  خلال مؤتمر صحفي، اليوم ان الامم المتحدة تعمل على ضمان تنفيذ عملية الإجلاء من حلب وتقديم العناية للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم، وأشار إلى أنَّ الأمم المتحدة تراقب تحركات عملية الإجلاء من حلب.
 
وفي وقتٍ سابق اليوم، هدَّدت روسيا بإطلاق النار على قوات نظام الرئيس بشار الأسد أو الجانب الإيراني إزاء عرقلة إجلاء الجرحى والمدنيين من حلب.

يأتي هذا فيما عادت حافلات الجرحى إلى مناطق خروجها وذلك بعد تعرضها إلى إطلاق نار، في هجوم نفَّذته قوات موالية للنظام – حسب المعارضة، ما أسفر عن سقوط قتيل وأربعة جرحى، وسقط قتيل وأربعة جرحى في إطلاق رصاص على قافلة عند معبر الراموسة، خلال إخلاء المدنيين والجرحى من حلب.
 
وكان مسؤول بالدفاع المدني أعلن أنَّ ميليشيات موالية لقوات رئيس النظام بشار الأسد أطلقت النار على حافلات الجرحى عند الراموسة.
 
وسبق أن أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان انطلاق الدفعة الأولى من الجرحى من شرقي حلب إلى غربي المدينة.
 
وأفاد الصليب الأحمر الدولي بأنَّ أطراف النزاع في حلب طلبوا منه ومن الهلال الأحمر السوري المساعدة في إجلاء الجرحى من المدينة، وأضاف "الصليب الأحمر الدولي": "لدينا والهلال الأحمر السوري 100 متطوع وعشر سيارات إسعاف جاهزين في حلب لكن عملية الإجلاء لم تبدأ بعد".
 
وفي السياق، قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات أسعد الزعبي إنَّ عملية الإجلاء من حلب هي تجهيز لعملية غدر بمقاتلي المعارضة، وأضاف – في تصريحاتٍ لـ"سكاي نيوز عربية"، اليوم الخميس – أنَّ أوراق القوة للمعارضة هي خارج حلب وموجودة مع الفصائل المقاتلة مع تركيا، لافتًا إلى أنَّ رغم أهمية معركة حلب لكن هناك أهم منها.
 
وتابع الزعبي أن الثوار في سوريا ليسوا ضعفاء ولا يزالون قادرين على تغيير المعادلة، حلب ستكون طفرة لنقل الثورة السورية من درجة إلى درجة أخرى أعلى، وأنَّ معركة حلب ليست بالأهمية الأولى التي تعني تقرير مصير الحرب.

 

إقرأ أيضاً

إيرانيون: سوريا المحافظة الـ 35 لإيران

قتيل و4 جرحى في استهداف النظام لسيارات إجلاء المصابين بحلب