أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

أعلن ضابط في الجيش العراقي أن القوات الخاصة تواجه صعوباتٍ في تأمين وتمشيط المناطق ِالتي استعادتها من قبضة داعش على الأطراف الغربية لمدينة الموصل.وقال العقيد مهند التميمي إن الدفاعات التي أقامها التنظيم ووجودَ المدنيين هو ما يبطئ إنجازَ العمليات.كما أضاف أن القادة العسكريين لا يمكنهم الاستعانة بالتحالف لتوجيه ضربات جوية على تلك المناطق، نظراً لوجود المدنيين فيها.

بدوره قال المتحدث باسم الجيش العراقي، يحيى رسول، إن القوات العراقية في الموصل خاضت قتالاً عنيفاً خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب لجوء التنظيم إلى القتال من خلال شبكة الأنفاق التي حفرها تحت المدينة
بدوره، قال المتحدث باسم الجيش العراقي، يحيى رسول، إن القوات العراقية في الموصل خاضت قتالاً عنيفاً خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب لجوء التنظيم إلى القتال من خلال شبكة الأنفاق التي حفرها تحت المدينة.

وبحسب الجنرال العراقي الذي تحدث إلى صحيفة "واشنطن بوست"، يتنقل عناصر التنظيم بين أطراف المدينة عبر الأنفاق ليفاجئوا القوات العراقية بهجوم مباغت، ومن ثم ينسحبون إلى أماكن مجهولة يتعذر على عناصر الجيش الوصول إليها.

 يذكر أن تنظيم داعش استهدف السبت قافلة نازحين من منطقة الحويجة جنوب الموصل. وقال شرطي عراقي إن قنبلتين مزروعتين على الطريق انفجرتا أثناء مرور قافلة تقل عائلات عراقية فارة من بلدة واقعة تحت سيطرة التنظيم في وقت متأخر من مساء الجمعة مما أسفر عن سقوط18 قتيلا.

واستهدفت القنبلتان شاحنة تقل سكانا من بلدة الحويجة على بعد نحو 120 كيلومترا جنوب الموصل معقل داعش أثناء نقلهم إلى بلدة العلم المطلة على نهر دجلة. وقال العقيد نعمة الجبوري من شرطة المنطقة لرويترز إن 17 من القتلى من النازحين. وقتل شرطي كان يرافق النازحين في سيارة دورية.

وكانت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، حذرت الجمعة من أن داعش نقل 1600 شخص من بلدة حمام العليل (جنوب الموصل) إلى تلعفر (شمال غربي الموصل)، لاحتمال استخدامهم دروعاً بشرية ضد الضربات الجوية، وأبلغوا بعض هؤلاء بأنهم ربما ينقلون إلى سوريا.

إقرأ أيضاً

العفو الدولية: ميليشيات الحشد عذبت قرويي الموصل

القوات العراقية تتقدم في أحياء مدينة الموصل ومحيطها