أخبار الآن | لوزان – سويسرا – (وكالات) 

تنطلق في مدينة لوزان السويسرية اليوم مباحثات بشان الازمة في سوريا بمشاركة  وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي الروسي سيرغي لافروف، و مشاركة نظرائهما من السعودية وتركيا وقطر الى جانب موفد الامم المتحدة الى سوريا ستفان دي ميستورا. 

و قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن الاجتماع الذي يعقد السبت حول سوريا في مدينة لوزان السويسرية بمشاركة روسيا والولايات المتحدة ودول إقليمية٬ سيدرس استئناف وقف إطلاق النار٬ بينما تسعى فيه موسكو لفرض سياسة الأمر الواقع في حلب وغيرها من المناطق السورية عن طريق القوة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوغدانوف قوله الجمعة إن هناك ضرورة لدعوة ممثلين عن إيران والعراق ومصر للانضمام إلى الاجتماع الذي سيحضره وزيرا الخارجية الأميركي والروسي جون كيري وسيرغي لافروف.

ووفق إعلان روسي سابق٬ تشارك في الاجتماع أيضا كل من تركيا والسعودية وقطر. من جهتها أكدت إيران أن
حسين جابر الأنصاري مساعد وزير خارجيتها سيشارك في الاجتماع.

وكان لافروف قد صرح في وقت سابق بأنه لا يتوقع شيئا خاصا من اجتماع لوزان٬ كما قال إن بلاده لن تقدم أي
مبادرات أو مقترحات٬ وإنما تريد من الدول الغربية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي صدر نهاية 2015

وتطالب موسكو الدول الغربية بحمل المعارضة السورية -التيُتصنف بالمعتدلة- على الانفصال عما تصفه بالمنظمات الإرهابية٬ وبالأخص عن جبهة فتح الشام. واجتماع لوزان هو الأول الذي يشارك فيه كيري ولافروف منذ أعلنت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر وقف التنسيق مع موسكو بشأن سوريا احتجاجا على التصعيد العسكري الروسي في حلب.

وقبيل اجتماع لوزان أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا وادخال المساعدات.

المزيد من الأخبار:

كيري ولافروف يجتمعان في لوزان لبحث الأزمة السورية

حجاب يطالب لندن بحراك خارج مجلس الأمن لحل الأزمة السورية