أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)

اكد عدد من الرهائن الفرنسيين السابقين في سوريا في 2013 و2014 ان نجيم العشراوي، احد المهاجمين اللذين فجرا نفسهما في مطار بروكسل، كان بين سجانيهم إبان اختطافهم، على ما افادت مصادر قريبة من التحقيق.
              
وافادت احدى المصادر ان الصحافيين الفرنسيين الاربعة ديدييه فرنسوا وبيار توريس وادوار الياس ونيكولا اينان اكدوا ان احد سجانيهم كان يدعى ابو ادريس. 
واعلنت محامية ماري لور اينغوف أن موكلها الصحفي نيكولا اينان تعرف رسميا على ابو ادريس بانه نجيم العشراوي، بعد معلومات كشفتها صحيفتا "جورنال دو ديمانش" JOURNAL DE DIMANCHE و"لو باريزيان" LE PARISIEN الفرنسيتان.

 تعرف الرهائن السابقون الذين افرج عنهم في نيسان/ابريل 2014 بعد اعتقالهم 10 اشهر الى اثنين من سجانيهم هما الفرنسي مهدي نموش المتهم بتنفيذ هجوم المتحف اليهودي في بروكسل في ايار/مايو 2014 (4 قتلى) والفرنسي الاخر سليم بن غانم المقرب من منفذي هجمات كانون الثاني/يناير 2015 في باريس (17 قتيلا).              
وافادت النيابة البلجيكية ان العشراوي البالغ 24 عاما الموصوف بانه "تلميذ مجتهد، ليست لديه مشاكل سلوكية" انضم الى داعش في سوريا في شباط/فبراير 2013.
              
ورصد في 9 ايلول/سبتمبر 2015 قبل شهرين على هجمات تشرين الثاني/نوفمبر في باريس (130 قتيلا)، في تدقيق هويات على الحدود النمساوية المجرية، برفقة صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في تلك الهجمات الذي اوقف في 18 اذار/مارس.              
ويشتبه المحققون في كونه خبير المتفجرات في الهجمات واحد منسقيها وفي اجرائه محادثات هاتفية مع عدد من انتحاريي 13 تشرين الثاني/نوفمبر.