أخبار الآن | اربيل – كردستان (مشرق رسن)

 

عقدت كتلة النهضة بمجلس محافظة نينوى المؤتمر العشائري الاول تحت شعار نينوى تحرير، سلم، اعمار بحضور رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري وقيادات سياسية وعشائرية وعسكرية.

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد في مدينة اربيل دعوة العشائر الى حث ابناءها للتطوع في صفوف قوات الامن العراقية لمقاتلة داعش وتحرير مدينة الموصل،ومطالبة الحكومة المركزية بتسليح وتجهيز ابناء العشائر.

من جانبه أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الجمعة في أربيل أن موعد تحرير محافظة نينوى من قبضة"داعش" بات قريبا، مؤكدا أن الحكومة المركزية ترحب بأي مساعدة لإخراج داعش من الموصل. 

وقال الجبوري في مؤتمر لعشائر نينوى عقد في أربيل إن "هذا المؤتمر يحمل في طياته إشارة إلى أن ساعة الصفر لتحرير نينوى اقتربت".

ونبه المسؤول العراقي إلى أن عملية التحرير تتم عن طريق "تكاتف أبناء المحافظة سواء إدارتها المدينة، نوابها، القيادة العسكرية، الأمنية، البيشمركة وكذلك العشائر".

وأكد الجبوري أن "أبناء العشائر على أهبة الاستعداد للمساهمة بعملية التحرير، وبطبيعة الحال عملية التحرير لا بد أن تكون شاملة وواسعة وتضامنية".

من جهة أخرى، قال الجبوري إن أي مساعدة تروم تحرير نينوى من قبضة داعش مرحب بها، لكنه شدد على أن ذلك يجب أن يكون بتنسيق مع الحكومة المركزية.

وأوضح في هذا السياق "كل أوجه المساعدة التي تقدم لعميلة التحرير نحن نرحب بها، لكن من خلال التنسيق مع الحكومة المركزية ومن خلال التنسيق عبر القنوات الرسمية".

وبخصوص دور التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قال الجبوري "التحالف الدولي وجوده مهم وحضوره فاعل ولا بد أن يكون".

العزواي: تحرير الموصل يتطلب تضافر جهود كل الأطراف 

عطية: سنسلح انفسنا حتى لو لم تدعمنا الحكومة المركزية