أخبار الآن | ناحية العظيم – ديالى – العراق (مخلد الربيعي)

بعد نزوحهم لأكثر من عامين، إستقبلت ناحية السد العظيم شمالي محافظة ديالى الدفعة الأولى من أهاليها، الذين نزحوا إبان إحتلال مسلحي داعش لمنطقتهم، العائدون ناشدوا الحكومة بتوفير الخدمات التي تساعدهم على العيش في المنطقة التي تعرضت لدمار كبير بسبب المعارك التي دارت بين داعش والقوات الحكومية، فضلا عن عمليات السلب والنهب من قبل مسلحي التنظيم لبيوتهم وممتلكاتهم. مراسلنا مخلد الربيعي والتفاصيل في التقرير التالي. 

بعد أكثر من عام ونصف على تحرير ناحية السد العظيم الواقعة شمال محافظة ديالى شرق العاصمة بغداد … شهدت الناحية إعادة الدفعة الأولى من نازحيها والبالغ عددهم أكثر من خمسمئة أ سرة … دمار و خراب هو الذي وجده الأهالي لدى عودتهم إلى ديارهم.

مناشدة أهالي ناحية العظيم العائدين لم تكن جديدة … فالمنطقة وللوهلة الأولى تحكي قصة معارك طاحنة دارت في أزقة وبين بيوت الناحية .. والنتيجة كانت منطقة سكانية غير مصالحة للعيش … وطالب الأهالي الحكومة تعويضهم وتوفير مستلزمات العيش بعد عودتهم إلى الناحية.

تطمينات و وعود أطلقها المسؤولون و الجهات الأمنية في محافظة ديالى للعائدين .. مؤكدين أن مشاريع إعمار المناطق المحررة من داعش ستكون من الأولويات لإعادة النازحين ،، فضلا عن دعمهم بالسلاح لتكوين قوات من أبناء تلك المناطق للدفاع عنها تجنبا لحدوث خروقات أمنية.