أخبار الآن | دافوس – سويسرا – (رويترز) 

أكد وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر أن التحالف الدولي يسعى إلى هزيمة داعش خلال هذا العام في سوريا والعراق.

وأكد كارتر خلال مشاركته في منتدى دافوس أن خطة التحالف تكمن في الهجوم والسيطرة على مَعقلي داعش في سوريا والعراق أي مدينتي الرقة والموصل.

وكان كارتر قال  إنه سيتم نشر قوات برية في إطار إستراتيجية محاربة داعش في العراق وسوريا. وأضاف كارتر الذي كان يتحدث في دافوس بسويسرا في مقابلة مع شبكة "سي أن بي سي"، أنه يجب القضاء على تنظيم الدولة في الموصل (شمالي العراق) والرقة (شرقي سوريا)، معربا عن أمله في إحراز تقدم بهذا الصدد في أقرب وقت ممكن.

وقال إن التحالف الدولي يستخدم الغارات والقنابل للسيطرة على الطرق بين المدينتين وقطع الاتصالات بينهما، مضيفا أن هذا الإجراء سيفصل "المسرح العراقي عن المسرح السوري".

وقال كارتر إنه سيتم إرسال المزيد من القوات البرية على الأرجح لدعم القوات الموجودة هناك لكن جزءا من الإستراتيجية أيضا هو تعبئة القوات المحلية "وليس محاولة أن نحل محلها".

وخلال زيارته الخميس للعاصمة الفرنسية، صرح كارتر بأن القوات الأميركية الخاصة تشارك مباشرة في تحديد الأهداف وشن الهجمات ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وقال كارتر أمام المدرسة الحربية لتدريب الضباط الفرنسيين في باريس، لقد بدأت هذه القوات اتصالات مع قوات جديدة تشارك للهدف نفسه، وفتحت خطوط اتصالات جديدة مع مقاتلين محليين قادرين ومتحمسين، وحددت أهدافا جديدة للضربات الجوية ومختلف أشكال الهجمات.

وأضاف أنه في العراق لدى أميركا قوة استطلاعية متخصصة تستعد للعمل مع العراقيين لتنفيذ هجمات مفاجئة طويلة المدى تستهدف مقاتلي وقادة تنظيم الدولة وتقتلهم وتأسرهم أينما وجدوا، إضافة إلى أهداف رئيسية أخرى.