أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات) 
 
اعتبر وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اليوم ، أن إعادة الانتشار العسكري التركي في العراق اعتراف من أنقرة بانتهاكها لسيادة البلاد.

وقال الجعفري إنه لا توجد لدى تركيا أية نوايا لسحب قواتها من العراق مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي أجمع على رفض التدخل التركي. وأكد أن بغداد لا تسمح بتدخل أنقرة في أراضيها كما أنها لم تكن تعلم به.

وتقدم وزير الخارجية العراقي بالشكر لوزراء الخارجية العرب لدعمهم سيادة العراق مشيدا برفضهم للانتهاك التركي.

إلى ذلك، أشار إلى أن القرار الصادر من جامعة الدول العربية يؤكد أهمية الجامعة العربية في القيام بدور مهم وإيجابي لدعم كل القضايا العربية، وخاصة العراق.

ودعا الجعفري تركيا إلى التجاوب مع قرار جامعة الدول العربية والتصرف بعقلانية والانسحاب من العراق.

 وكانت قد طالبت جامعة الدول العربية، تركيا بسحب قواتها من العراق "فورا"، مبدية في الوقت نفسها دعمها للجهود الدبلوماسية التي تبذلها الحكومة العراقية بهذا الصدد.

وقال الأمين العام للجامعة نبيل العربي في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث التدخل التركي في العراق، إن "الجامعة العربية والدول العربية تؤكد وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية التي تبذل جهودا دبلوماسية لاحتواء الموقف مع تركيا بالطرق الدبلوماسية"، مطالباً تركيا بـ"الاستجابة لتلك الجهود وسحب قواتها فورا من العراق".

وأضاف، أن "التدخل التركي في العراق يشكل انتهاكا سافرا لسيادة دولة عربية، إضافة إلى أحكام ومبادئ الأمم المتحدة"، داعيا تركيا إلى "عدم الإقدام على مثل تلك الخطوات التي تضر بالسيادة والأمن القومي العربي".