أخبار الآن | مخيم نوروز – شمال سوريا  

فرحة النصر بتحرير سنجار، لم تساو لدى الأيزيديين حجمَ الآلام التي شعروا بها خلال أيامٍ اسودت في وجوههم لم يكونوا يتوقعونها، وحسرتهم على ما فعلَه داعش بحقهم رجالا ونساء وحتى أطفالا.

الخوف مما رأوه وعانوه لا يزال يعتريهم، ويضعهم في موقفٍ محير، فحب العودة الى الديار كبير ولكن الشعور َبعدم الأمان الذي شعروا به خلال الفترةِ الماضية يستحوذ على فكرهم، فيقودُ بعضهم الى خيار البقاء في مخيم اللجوء. ومن المعلومِ أنّ قسما من الأيزيديين لجأ الى مخيم النوروز في شمالي سوريا هربا من داعش الذي احتل جبال سنجار في 3 من آب / أغسطس عام 2014.

دعا رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني اليوم المجتمع الدولي والدول المانحة والحكومة الاتحادية في بغداد الى الاسهام في اعادة اعمار قضاء سنجار المحرر حديثا من قبضة مسلحي داعش.

واعتبر البارزاني في كلمة خلال احتفالية وضع حجر الأساس لبناء مشروع سد لإنتاج الطاقة الكهربائية بقضاء العمادية شمال دهوك عملية تحرير قضاء سنجار انتصارا كبيرا للإقليم مؤكدا أن ذلك سيسهم بتغيير الكثير من الموازين في المنطقة لصالح الاقليم. وقال إن عملية تحرير سنجار وجهت ضربة عسكرية ولوجستية قوية لإرهابيي داعش مشيرا الى أن العملية قطعت الطريق الاستراتيجي بين العراق وسوريا امام داعش بالكامل

وأضاف أن حكومة إقليم كردستان تعد خطة متكاملة لإعادة إعمار سنجار باعتبار ذلك واجبا وطنيا وقوميا منوها الى أن عملية اعادة الاعمار ليست سهلة وتتطلب دعم المجتمع الدولي والدول المانحة والحكومة العراقية.
وكانت قوات البيشمركة تمكنت من تحرير سنجار من داعش في 13 نوفمبر الجاري سنجار وناحية ربيعة في اغسطس 2014 بعد سيطرتهم على الموصل في يونيو من العام ذاته. 

تحرير سنجار فرحة يشوبها الألم .. وألم الذكريات هو ما يحاصر رجوعهم اليها و الخوف مما رأوه وعانوه  لا يزال يعتريهم ، ويضعهم في موقف محير ، فحب العودة الى الديار كبير ولكن الشعور بعدم الأمان الذي شعروا به خلال الفترة الماضية يستحوذ على فكرهم ، فيقود بعضهم الى خيار البقاء في مخيم اللجوء.

نازح في مخيم النوروز قال انه لا يعتقد أن ما حدث يمكن نسيان هذه المأساة وهذا الحزن الذي في جبال سنجار في الثالث من آب 2014 حيث كانت مأساة وأضاف ان ذاك اليوم لم يكن متوقعا .
أشار أيضا رفو مراد وهو نازح أيضا  في مخيم النوروز انه لا يريد أن تمسك النساء الايزيديات ويريدون ذبحهم فوق الجبل وانهم فداء  لشرفهم لاخر حياتهم وسيدافعون عن  دينهم  وشرفهم ، وتحدث عن ما عانوه من داعش حيث يذبح الأطفال والنساء والشيوخ  ويحرقون المنازل واصفهم انهم ليسو ببشر .

أيضا أضافت  ليلى عطو نازحة في مخيم النوروز أنها لا تستطيع نسيان ما حصل ومع رجوعهم الى سنجار تشتعل الذكريات من جديد أخواتهم اللذين قتلوا بيد داعش وشهدائهم وانها لا تعلم ماذا ستفعل ، الخوف يتملكهم أضافت أن بيوتهم حرقت فكيف سيرجعون الى سنجار خوفهم على اطفالهم من ان يقتلوا .
معلوم أنّ قسما من الأيزيديين لجأ الى مخيم النوروز في شمالي سوريا هربا من داعش الذي احتل جبال سنجار في 3 من آب / أغسطس عام 2014.