أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

سنجار هي بلدة صغيرة تقع غربي الموصل في الصحراء العراقية قرب الحدود السورية كان يسكنها السريان المسيحيون واليزيديين منذ القدم يحيط بها القبائل العربية, على جبل سنجار يوجد قرى صغيرة معظم سكانها من اليزيديين، سبب التسمية سنجار لتعود لاحد فروع قبيلة شمر (سنجار) التي قطنت في هذه المنطقة وحولها.
 
بعد 2003 قامت الحكومة العراقية والسلطات الكردستانية بترحيل الآلاف من اليزيديين من مناطق اقامتهم في الشيخان إلى مجمعات سكنية في سنجار، مما أدى إلى زيادة عدد سكانها، وتقليص اعداد اليزيديين في الشيخان كما تعتبر المنطقة من المناطق المتنازع عليها.

عقب هجوم داعش على مدينة الموصل في العاشر من حزيران 2014، قام الارهابيون في الثالث من شهر اب  تحديداً ببدأ الهجوم على مدينة سنجار بعد ان قام التنظيم الارهابي بالهجوم لتوسيع نفوذه و بدأً منذ دخوله المدينة بارتكاب المجازر ضد سكان المدينة والايزيديين.

و نهب وسرق مقاتلو داعش المدينة، وقاموا بأختطاف النساء وسبيهن، واعتبر الفعل من ابشع الصور في التاريخ العراقي.

وادانت الأمم المتحدة الجرائم المرتكبة واعدت الانتهاكات التي ارتكبتها داعش في العراق تصل إلى درجة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. .

و بدأ العائلات بالنزوح الى جبل سنجار خوفاً من المجازر و التعذيب و القتل.

 وبعد شن التحالف الدولي لضربات جوية، وتقدم الوحدات حماية الشعب ypg مع قوات من اهالي سنجار قاموا بفك الحصار عن جبل سنجار وتحرير العوائل المنكوبة قبل قدوم عام 2015.