أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين، إن داعش هو المشتبه فيه الأول بهجوم أنقرة الذي أوقع 97 قتيلا على الأقل السبت الماضي.

وأوضح أوغلو في مقابلة تلفزيونية، أن طريقة تنفيذ العملية تشير إلى ضلوع داعش فيها، مؤكدا أن انتحاريين نفذا الهجوم، وأن السلطات توشك على تحديد هوية أحدهما.

ويعتبر انفجار "أنقرة" الأسوأ في تاريخ تركيا بعد ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 95 قتيلًا وإصابة 246 أخرين في هجوم انتحاري مزدوج ضد مسيرة سلمية بوسط العاصمة وقبل 20 يومًا من إجراء الانتخابات العامة المبكرة في لحظة حرجة يمر بها البلد العثماني.

وتبنت القاعدة تفجير سلسلة أديرة 15نوفمبر 2013 بالعاصمة اسطنبول وأسفرت عن مقتل 30 شخصًا، وإصابة 277 أخرين.

كما تلاها في 20 نوفمبر من نفس العام ،سلسلة تفجيرات أخرى بالعاصمة إحداها ضد القنصلية البريطانية، والأخرى ضد البنك البريطاني، وأسفرت عن مقتل 32 شخصًا.

بينما تبنى الأكراد تفجيرين عام 2014، إحداهما في اسطنبول بواسطة حزب التحرير المتطرف وأسفر عن مقتل 4 أشخاص في هجوم انتحاري ضد أوتوبيس عام، بينما تبني حزب العمال الكردستاني هجومًا على موكب لحاكم منطقة "حكمت تان" جنوب شرق تركيا، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص.

وفي سبتمبر عام 2006 أدى انفجار قنبلة في حديقة بمحافظة "ديار بكير" جنوب شرق البلاد إلى مقتل 10 بينهم 7 أطفال، في هجوم نفذه حزب العامل الكردستاني.

وفي مايو 2007 وقع تفجير انتحاري بمركز تجاري كبير وسط أنقرة، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 80، بينما لم يتم تحديد هوية منفذي الحادث.

وفي يوليو 2008 تبنى حزب العمال الكردستاني هجوم على حي تجاري باسطنبول وأسفر عن مقتل 17 وإصابة 153 أخرين.     

وأوردت الوكالة الإسبانية "إفي"، اليوم بالأرقام تاريخ الهجمات الإرهابية داخل أراضي تركيا منذ عام 2003،  ففي سبتمبر عام 2010، تم تفجير لغم أرضي لدى مرور "ميكروباص" جنوب شرق البلاد، حيث ينشط الأكراد، وأسفر عن مقتل 9 أشخاص.