أخبار الآن | إدلب – سوريا – (ناشطون)

سيطرت الفصائل السورية المقاتلة وجيش الفتح على بلدة محمبل في ريف إدلب بشكل كامل عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والمسلحين الموالين له.

وقال جيش الفتح إن مقاتليه دمروا دبابة تابعة للنظام وعدداً من آلياته في المنطقة الواقعة جنوب مدينة جسر الشغور التي سيطرت عليها المعارضة قبل عدة أسابيع.

وانسحبت آليات لقوات النظام من المنطقة باتجاه قرية فريكة بريف جسر الشغور وباتجاه بلدة جورين بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي. 

من جهته دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، المجتمع الدولي لأخذ الانتصارات الميدانية للثوار والواقع السياسي الذي فرضته بعين الاعتبار، والبناء عليه لإنتاج حل أخير ونهائي يحقق تطلعات الشعب السوري، وينهي هذا الفصل من تاريخ سورية.

وشدد الناطق الرسمي باسم الائتلاف سالم المسلط، في تصريح صحفي نشر على موقع الائتلاف الالكتروني اليوم السبت، على أنه لا بد للجهود أن تتضافر اليوم من أجل التمهيد لانتقال سياسي كامل، يقطع سلسلة الموت التي يجدد نظام الأسد حلقاتها كل يوم، ويفتح الباب أمام إعادة البناء والانتقال بسورية إلى دولة مدنية تحقق تطلعات أبنائها جميعا.

وقال المسلط إن الائتلاف الوطني السوري يجدد ثقته بقوى الثورة التي تدافع عن المدنيين، وتلتزم بمبادئ الثورة وأخلاقها، وتحترم العهود والمواثيق الدولية، مؤكدا على ثبات موقف الائتلاف السياسي والتمسك بمبادئ الثورة حتى إسقاط نظام الأسد.

ورأى المسلط أن الثوار، وبفضل تكاتف وتوحيد كتائبهم وفصائلهم وعملها تحت قيادة موحدة، عادوا ليثبتوا أنهم الجهة الوحيدة القادرة على دحر "التنظيمات الإرهابية" والقضاء عليها، رغم غياب الدعم الحقيقي ووقوعهم المستمر ما بين نيران نظام الأسد من جهة وهجمات تنظيم الدولة من جهة أخرى.

ونبه المسلط، في تصريحه، إلى التنسيق بين نظام الأسد والتنظيم تحت نظر التحالف الدولي، مؤكدا أن طائرات نظام الأسد تمهد الطريق أمام عناصر تنظيم الدولة، من خلال قصف الأحياء السكنية واستهداف المدنيين بالبراميل المتفجرة.

ولفت إلى أن الثوار يواصلون التقدم في معارك السيطرة على مختلف جبهات سورية، ضد إجرام نظام الأسد وتنظيم الدولة الذين لا يقيمان وزنا للقوانين الدولية أو الإنسانية، بل ويتحركان بشكل متناغم في إجرامهما ضد الشعب السوري.

وأشار المسلط إلى أن الثوار استطاعوا اليوم السيطرة على بلدة محمبل وما حولها من حواجز بريف إدلب، تزامن ذلك مع معارك عنيفة ضد عناصر تنظيم الدولة، استطاع من خلالها الثوار السيطرة على عدة مناطق في ريف حلب الشمالي.