أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

عقد زعماء عشائر عراقية اجتماعا موسعا لهم في أربيل، وناقشوا مشروعا مفصلا يتعلق بكيفية مشاركة أبناء هذه العشائر في محاربة تنظيم داعش المتشدد، حسبما أعلن زعيم عشائر الدليم علي الحاتم.

وحضر الاجتماع ممثلون لعشائر الدليم وشمر والجنابي والجبور، وهي قبائل تواجه مسلحي تنظيم داعش الذين سيطروا على أراض في أماكن انتشاره تلك القبائل.

وقال الحاتم إن للعشائر العراقية شروطها الخاصة قبل المشاركة في أي عملية عسكرية، وإنها لن تكرر تجربة الصحوات , واضاف حاتم ان التدخلات الإيرانية في العراق تزيد من تعقيد الوضع الأمني.
وأكد رفض العشائر تشكيل جيش سني تحت الوصاية والرعاية الأميركية، مبديا في الوقت نفسه تأييده فكرة تشكيل إقليم سني في إطار الدولة العراقية الموحدة.

تأتي هذه التحركات العشائرية بعد وعد أميركي بتسليح مقاتلين من العشائر في مواجهة داعش ، عقب زيارة وفد من عشائر العراق لواشنطن.

 من جهة اخرى قال قائد عسكري أمريكي كبير إن حلفاء الولايات المتحدة تعهدوا بإرسال نحو 1500 جندي إلى العراق، للمساعدة في تدريب القوات العراقية والكردية، وتقديم المشورة لها في مواجهة تنظيم داعش . ولم يحدد الجنرال الامريكي الدول التي سترسل عناصر أمن .

وأشاد الجنرال بإعلان الحلفاء رغبتهم في إرسال مدربين ومستشارين خلال الاجتماع الذي عقد في 2 و 3 كانون الاول/ديسمبر الحالي، وأن تفاصيل هذه المساهمة لا تزال قيد البحث.

وقال لا نزال نعمل على ذلك، وأريد أن أعطيهم الوقت للتشاور مع عواصمهم وتحديد سبل المساهمة.

لكنه أشار إلى أن القسم الاكبر من العناصر سيكلف تدريب القوات العراقية على بناء قدرات شراكة .