أخبار الان | بيروت – لبنان – (وكالات)

يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطلاب … في وقت تواصل فيه العدید من الجهات في لبنان تضییق الخناق على اللاجئین السوریین حیث أقدمت المدارس اللبنانیة الحكومیة  على طرد المئات من الطلاب السوریین تطبیقا للقرار الذي صدر مؤخرا عن وزیر التربیة إلیاس بوصعب.

كما صرح عضو الھیئة السیاسیة للائتلاف الوطني السوري أن فصل طلاب اللاجئین السوریین من المدارس اللبنانیة یتناقض مع المواثیق الدولیة ومبادئ حقوق الإنسان وحقوق الطفل التي سنتھا منظمة الأمم المتحدة، مشیرا إلى أن قرار الفصل یعود لأسباب سیاسیة، كما أنه تعسفي وغیر أخلاقي.

 وقال رمضان أن ھناك حوالي 30 ألف طالب من أبناء اللاجئین السوریین خارج العملیة التعلیمة قبل تطبیق قرار الوزیر اللبناني، مضیفا أن فصلا لمزید من الطلاب السوریین سیكون لھ نتائج كارثیة على الجیل الناشئ.

وطالب عضو الھیئة السیاسیة للائتلاف الوطني مفوضیة اللاجئین التابعة للأمم المتحدة بالتدخل لمنع فصل السوریین من المدارس اللبنانیة وبناء مدارس خاصة بھم، كما طالب رئیس الحكومة اللبنانیة تمام سلام بإیقاف القرار والسماح لوفد رسمي للائتلاف الوطني بزیارة لبنان والاطمئنان على أوضاع اللاجئین السوریین.

یشار إلى أن قرار وزیر التربیة اللبنانیة إلیاس بوصعب نص على منع تسجیل المھجرین أو سواھم من غیر اللبنانیین، في حین تحدث بعض مدراءالمدارس عن نیة الوزارة فتح مدارس بدوام مسائي لھؤلاء التلامیذ وعلى نفقة الأمم المتحدة، بمناھج أقرب إلى المنھاج السوري نظرا لعدم تكیّف الطلاب مع المنھاج اللبناني.