أبوظبي, الامارات العربية المتحدة, 28 ابريل 2014, أخبار الآن –

يواصل معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014 فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض في اول ايامه من دورته الرابعة والعشرين، والتي تستمر إلى الخامس من شهر أيار مايو المقبل، في تظاهرة ثقافية عالمية على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد بن زايد يفتتح معرض أبوظبي للكتاب اليوم يفتتح الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم فعاليات معرض ابوظبي الدولي للكتاب الدورة الرابعة والعشرين والتي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بمشاركة 1050 دار نشر عربية وأجنبية من 57 دولة حول العالم تطرح أكثر من 500 ألف عنوان بـ33 لغة في شتى صنوف المعرفة والأدب والفن.

تبادل الخبرات

واكد حرص الهيئة على توفير أفضل الوسائل للوصول إلى المحترفين العاملين في هذا القطاع والناشرين الرئيسيين في سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا الى ان الاقبال الكبير على المشاركة يعكس الأهمية التي بات يشكلها المعرض للناشرين ليس كمحطة بيع وعقد صفقات تجارية ومركزا لبدء تفاهمات لتعاقدات جديدة فقط، بل كموقع يتبادل فيه الناشرون الخبرات ويطلعون على ما يستجد في عالم النشر من خلال البرنامج المهني الذي يطرحه المعرض كل عام.

السويد ضيف شرف

وقال ان سبب اختيار مملكة السويد كضيف شرف في الدورة الرابعة والعشرين من المعرض كونها اشعاعا ثقافيا في الشمال خاصة في رياض الاطفال فهي من البلدان الفاعلة ثقافيا التي تقدر الجهد الإنساني بكافة أشكاله وتشجع على الإبداع وتحتفي بالكتاب والعلماء من خلال جائزة نوبل.

واضاف انه سيقام جناح ثقافي خاص لمملكة السويد يمتد على مساحة 96 مترا مربعا تستضيف فيه أبرز الكتاب والمثقفين ضمن محاضرات وأمسيات ثقافية.

ركن المتنبي
واشار الى سبب اختيار شخصية هذا العام الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي وذلك ضمن مبادرة تنطلق للمرة الاولى في المعرض تسلط من خلاله الضوء على هذه الشخصية العربية الفذة من خلال الندوات والمحاضرات، منوها الى ان ركن المتنبي يحتوي مكتبة عالمية لدواوينه الشعرية والمؤلفات التي كتبت عنه بمختلف اللغات.
كما يقدم المعرض لأول مرة في يوم الافتتاح حفلا موسيقيا مستلهما من ابداع الشاعر وتجواله تحت عنوان “المتنبي … مسافرا أبدا” الذي يستعين بصوت المطربة والباحثة اللبنانية عبير نعمة التي ترافقها أوركسترا سيمفونية، فيما اختير من أشعار أبوالطيب “مالئ الدنيا وشاغل الناس” أكثرها تعبيرا عن أسفاره المتعددة.

شخصية العام الثقافية
واوضح انه بالتعاون الوثيق مع جائزة الشيخ زايد للكتاب، اختير العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز شخصية العام الثقافية لسنة 2014 من قبل الجائزة، التي تمنحها دولة الإمارات نظرا إلى دوره الحضاري في إشاعة ثقافة التسامح والاعتدال، بجانب الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”.

ركن تواقيع
كما أوضح ان مبادرة ركن تواقيع والتي ينظمها المعرض للعام الثالث على التوالي ستضم أكثر من 36 حفل توقيع كتاب جديد لكتاب من مختلف الدول العربية تسبقها حلقات نقاش حوارية عن كتبهم .. بالاضافة الى عروض سينمائية لأفلام إماراتية تعرض لاول مرة طوال أيام المعرض مع ورش وندوات متخصصة من خلال مشروع “سينما الصندوق الأسود” والذي كلف بتنفيذه السينمائي نواف الجناحي.

المنتديات الثقافية
واضاف أن المعرض يسلط الضوء ايضا على الصالونات والمنتديات الثقافية التي تديرها سيدات من مثقفات المجتمع كـصالون الملتقى الادبي الذي تديره اسماء المطوع وأخرى يديرها مثقفون من الدولة وخارجها من خلال ندوات وحلقات نقاش مهنية. >>