واشنطن , الولايت المتحدة الأمريكية , 28 ديسمبر 2013 , وكالات , نيويورك تايمز –

تعرضت مجموعة من المؤسسات الإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال إحتفالها بعيد الميلاد لهجوم الكتروني جديد, وفي هذه المرة لم يكن الهجوم من مجموعة ANONYMOS أو من قراصنة ايرانيين وانما من الجيش السوري الإلكتروني .

حيث تلقى الموظفون في مؤسسات اعلامية من بينها النيويورك تايمز رسائل بريدية وصلت على شاكلة ملف اخباري من شبكة سي ان ان الإخبارية حول التطورات في سوريا , وطلب من خلال هذه الرسائل من الموظفين استخدام عناوين بريدهم الالكتروني وكلمات المرور الخاصة بهم , كهجمات سابقة حصلت مكنت المهاجمين من استخدام هذه الكلمات للوصول الى مواقعهم البريدية والى الأنظمة المشغلة والوصول الى مواقع فيسبوك وتويتر الخاصة بهذه المؤسسات .

وبهذه الطريقة تمكن المهاجمون في وقت سابق بإرسال رسائل دعم لحكومة نظام الأسد في سوريا أو بإرسال أخبار خاطئة , يذكر ان الجيش الإلكتروني السوري تشكل في عام 2011وقام بمهاجمة صفحات عدد من المشاهير على موقع فيسبوك كالرئيس الأمريكي باراك اوباما من جانبها قامت السلطات الفيدرالية بتحذير المنظمات الإخبارية من فتح اي رسائل بريدية الكترونية مشكوك في صحتها او تطلب كلمات مرورها السرية

هذا وقد حذر مركز التدريب والعقيدة العسكرية (TRADOC) في تقرير له الجيش الأمريكي من الهجمات الإلكترونية التي تنفذها مجموعة القرصنة الداعمة للنظام السوري، والتي تطلق على نفسها اسم “الجيش السوري الإلكتروني”.

وذكر التقرير أن نشاط الجيش السوري الإلكتروني يشكل مصدر خطر وإزعاج مستمرين، مشيرا إلى أن هذا الخطر سيزداد في حال اكتساب هذه المجموعة تأييدا أكبر أو توسع حجمها.

ويتناول التقرير أهم الهجمات التي شنها “الجيش السوري الإلكتروني”، وركز بشكل خاص على الهجمات الأخيرة 
ويحذر التقرير من خطورة نشاط هذه المجموعة التي استهدفت منذ إنشائها عام 2011 مواقع حكومية، ووكالات أنباء، وجامعات، وحتى القوات البحرية الأمريكية.

ويشرح التقرير تقنيات وأهداف وعمليات هذه المجموعة، وآلية تكون المجموعة وأسلوب عملها. كما يسرد التقرير أهم الاختراقات التي نفذتها المجموعة بما فيها ،صفحة الرئيس الأمريكي أوباما في أكتوبر/تشرين الأول 2013.