الرياض، السعودية، 10 ديسيمبر 2013، وكالات –

تشهد مناطق من السعودية موجة برد هبطت بدرجات الحرارة في شمال المملكة إلى ما دون الصفر،

 كما تتأثر منطقة بلاد الشام، اليوم بعاصفة باردة مصحوبة بالثلوج والبرَد، اطلق عليها خبراء لبنانيون إسم العاصفة اليكسا القادمة من روسيا حيث تصل درجات الحرارة في مدن المنطقة إلى ما دون الصفر المئوي.

وتوقع خبراء في الأحوال الجوية أن الليلة عاصفة كبيرة غير مسبوقة منطقة شرق المتوسط، وتستمر حتى الاثنين المقبل وتكون ذروتها اليوم الأربعاء. وقال عضو الاتحاد العربي للفلك الدكتور خالد الزعاق إن درجات الحرارة ستنخفض شمال المملكة إلى درجات أقل من الصفر، موضحاً أنه من المتوقع أن تشهد منطقة تبوك (شمال المملكة) سقوط ثلج يوم الجمعة المقبل. وأشار إلى أن درجات الحرارة سترتفع تدريجياً ابتداء من يوم السبت المقبل.
وفي لبنان أصدر وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب اليوم تعميما بإقفال الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة يوم غد بسبب العاصفة الثلجية ‘ألكسا’ التي بدأت تضرب لبنان. وذكر التعميم ان لبنان يتعرض لعاصفة ثلجية قاسية تؤدي إلى انخفاض شديد في درجات الحرارة ومن المتوقع ازدياد منسوب مياه الأمطار الأمر الذي من شأنه عرقلة حركة المرور والسير. واضاف ‘تجنبا للوقوع في المخاطر التي قد تسببها هذه العاصفة وحفاظا على سلامة الطلبة وافراد الهيئة التعليمية في المدارس لاسيما المتواجدة في المناطق الجبلية تقفل الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة وتعطل الدروس فيها يوم غد’. وكانت وزارة الداخلية قد ارسلت رسائل نصية على الهواتف الجوالة دعت المواطنين للقيادة بحذر خلال العاصفة المتوقعة والتقيد بتعليمات القوى الامنية والدفاع المدني واضعة ارقام الطوارىء للاتصال لأي طارىء .
وحذرت مصلحة الابحاث العلمية والزراعية اللبنانية  السكان من تشكل صفائح الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خصوصا في البقاع والشمال مشيرة الى ان حرارة الطقس ستشهد تدنيا ملحوظا خلال الايام الاربعة المقبلة فيما ستتساقط الثلوج ابتداء من ارتفاع 500 متر عن سطح البحر وصولا الى قمم جبال لبنان.
وفي تركيا غطت الثلوج مدن عديدة في مناطق غربي ووسط وجنوب شرقي تركيا ومنها إسطنبول وأنقرة وتونجلي وآردهان وقارص وأرضرورم وآرزينجان وفان وبولو على إثر موجة باردة قادمة من البلقان وتستمر حتى نهاية الأسبوع القادم مع انخفاض في معدل درجات الحرارة من خمسة إلى 10 درجات.
وذكرت محطة ‘إن. تيِ. في’، الإخبارية التركية، أن معدل ارتفاع الثلوج في مدينتي آردهان وقارص إلى 21 سم وفي بولو إلى 11 سم والعاصمة أنقرة إلى 6 سم كما سجلت درجات الحرارة انخفاضا قياسيا حيث وصلت في آردهان إلى 21 درجة وقارص إلى 23 درجة وأنقرة 11 تحت الصفر كما تم تسجيل 275 حادثا مروريا أصيب فيها ثمانية مواطنين بجروح. وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن موجة الثلوج والانخفاض في درجات الحرارة سيستمر في الأيام القادمة ولذلك طلبوا اتخاذ تدابير على الطرق البرية بعد إغلاق 1023 طريقا ببلدات وقرى مدن جنوب شرقي تركيا.