ما مدى أمان السجائر الإلكترونية؟

تصدر السجائر التقليدية عند تدخينها مكونات سامة عديدة مثل أول أكسيد الكربون وسيانيد الهيدروجين وأكسيد النيتروجين والقطران وغيرها، وذلك بسبب أن عملية التدخين تكون بإشعال السجائر وحرق تبغها مما يتسبب بعملية من التفاعل الكيميائي بين النار والحرارة والاوكسجين وتسمى هذه العملية علمياً بـ “الاحتراق”.

وهذا الخليط من السموم يساهم في إصابة المدخن، ومن حوله أيضاً ولكن بدرجة أقل، بأمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن عندما تستهلك السجائر الإلكترونية، فإن ما يحدث هو التبخر، أي أن المادة تتحوّل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

هذه العملية تحدث بسبب ارتفاع حرارة الموصلات المعدنية إلى نحو 200 درجة مئوية ولكن العملية لا تكون كيميائية وهي بالتالي أخف وطأة على المستهلك.

ويقول الخبراء إن تدخين السجائر الإلكترونية يخفض كمية السموم التي يستهلكها الجسم بنسبة 95 بالمئة مقارنة بالسجائر العادية، مع ذلك فهم لا ينصحون غير المدخنين باستهلاك السجائر الإلكترونية رغم “نظافة العملية”.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألت “أخبار الآن” المتابعين: هل تعتقد أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من غيرها؟

  • 21% صوتوا لنعم 
  • 79% قالوا لا 

ورداً على هذه النتيجة قال د. شريف البرديسي أن بعض الأبحاث أثبتت وجود مشاكل صحية تحديداً على الرئة، وقد تكون على القلب نتيجة استعمال السجائر الإلكترونية.

هذا وتحدث البرديسي، استشاري طب القلب التداخلي عن خطورة استعمال السجائر الإلكترونية كوسيلة للعلاج من إدمان تدخين السجائر التقليدية لكن في نفس الوقت أعلنت بعض البلدان أن السجائر الإلكترونية حل للإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية.

الرأي رأيكم.. هل تعتقد أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من غيرها؟

بحسب د. شريف، يحاول العديد من المدخنين استبدال السجائر التقليدية بوسائل جديدة مثل التدخين عبر التسخين والسجائر الإلكترونية وغيرها، لكن المخاطر تكمن في أن المدخنين يستبدلون طرقهم التقليدية بالجديدة ضناً منهم أنها طرق للتدخين بدون مخاطر، لكن الحقيقة أن التدخين بكل أشكاله مضر بالصحة ويجب الإقلاع عنه.

لذا من الممكن الانتقال من السيجارة العادية إلى الإلكترونية مع وضع هدف نهائي وهو ترك التدخين.

هل السجائر الإلكترونية أفضل من الدخان؟

تتفق أغلب الأبحاث والدراسات على وجود مميزات للسجائر الإلكترونية تجعلها أفضل من السجائر العادية، لكنها أفضلية نسبية، بمعنى أن الضرر واقع في الحالتين، مع وجود مميزات واضحة للسجائر الإلكترونية مثل التخلص من القطران وانبعاثات الاحتراق وبعض المواد السامة الناتجة عن التدخين، وتقليل أخطار الحرائق المنزلية.

سجائر التبغ العادية تحتوي على 7000 مادة كيميائية الكثير منها مواد سامة ومسرطنة، وعلى الرغم من أن السجائر الإلكترونية لا تعتمد على احتراق التبغ إلا أنها لا تخلو من الضرر.