ما هي فوائد الاستحمام في المساء؟

  • الاستحمَام بشكل يومي يعتبر أمراً ضرورياً خلال فصل الصيف
  • الاستحمام في الليل يأتي بفوائد عديدة في حين أن الاستحمام في النهار يعتبرُ جيداً.. فأي توقيت هو الأمثل؟

يتعرض الجسم خلال فصل الصيف للتعرق بشكل كبير، الأمر الذي يدفعنا إلى الاستحمام بشكل يومي وذلك من أجل الحفاظ على النظافة والتخلص من الرائحة المزعجة.

ومع هذا، فإنّه من المهم جداً الانتباه إلى مدّة الاستحمَام، إذ يجب أن تتعدى الـ5 دقائق، في حين أن الفترة المرتبطة بهذا الأمر هامة جداً.

ووفقاً لموقع “برايت سايد“، فإن للاستحمام في الليل فوائد عديدة وهي تتلخص على النحو التالي:

يساعد على النوم بشكل أسرع

يساهم الاستحمام ليلاً في إراحة الجسم، ويمكن أن يساعد على النوم بشكل أسرع وأفضل.

وفعلياً، فإن الاستحمام بالماء الدافئ قبل 90 دقيقة من النوم يساعد على النوم أسرع بحوالى 10 دقائق من المعتاد.

ويحدث هذا الأمر لأن الماء الدافئ يقلل بدرجة طفيفة من درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يرسل إشارة إلى الجسم بأن وقت النوم قد حان، وفق ما ذكر موقع “برايت سايد”.

يفيد البشرة

قد يساعد الاستحمَام قبل الخلود إلى النوم في منع ظهور حب الشباب، لأن الشعر يجمع البكتيريا وتراكم المنتجات على مدار اليوم. وعندما يلامس الرأس الوسادة، تنتقل كل هذه الشوائب إلى غطاء الوسادة، ثم إلى الوجه. ونظراً لأن بشرتنا تتجدد أثناء النوم، فإن الذهاب إلى الفراش بشرة نظيفة ومنتعشة يعني أيضاً أن خلايا بشرتك الجديدة ستكون صحية.

يخفف من الحساسية الموسمية

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فإن الاستحمَام ليلاً قد يساعد في تخفيف الأعراض. وبحسب “برايت سايد”، يسبب التواجد في الخارج باستقطاب المواد المسببة للحساسية، كالغبار، فتلامس البشرة والملابس. ولهذا، إن لم تستحم، فإنّ هذه المواد ستنتقل إلى سريرك أثناء النوم.

يفيد الشعر

يساعد غسل الشعر في المساء على تجفيفه بشكل طبيعي في الهواء، وهو الأمر الذي سيبقي الشعر لامعاً ومنعشاً لفترة أطول، حيث يساعد على حبس الرطوبة في الداخل.

  • ماذا عن الاستحمَام في الصباح؟

وفي ما خصّ الاستحمَام في الصباح، فإنه يسمح للشخص بالتخطيط لليوم في هدوء والاستعداد نفسياً ليوم العمل الشاق. وفعلياً، فإن ذلك يؤدي إلى تهدئة الأعصاب وخفض إفراز الجسم لهرمون “كورتيزول” الضار.

كذلك، يحافظ الاستحمام في الصباح على نضارة البشرة لتحفيز الماء الفاتر للدورة الدموية. ولذلك ينصح الخبراء بوضع منتجات العناية بالبشرة بعد الاستحمام وذلك لحمايتها من العوامل المؤذية أثناء النهار مثل أشعة الشمس والأتربة.

  • الاستحمَام في المساء أفضل؟

بغض النظر عن الوقت المفضل للاستحمام، فإن الخبراء يجمعون على أهمية استخدام الماء الفاتر، لتسبب الماء الساخن في تهيج البشرة وجفافها.

وفي الواقع، فإنه إذا كان عليك الاختيار، فإنه الاستحمام في المساء هول الأفضل وذلك لفوائده العديدة خصوصاً مساعدته على النوم الهادئ وتخليصه الجسم من الجزيئات الضارة العالقة به والتي من الممكن أن تسبب بالأمراض أو الحساسية، وفق ما ذكر موقع “DW”.