أخبار الآن | الولايات المتحدة – nbcnewsCNNdailymail

كشفت دراسة ضخمة جديدة أنّ “دواء الملاريا، الذي قيل أنه من العلاجات المحتملة لفيروس كورونا، والذي روّج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم يظهر أي فائدة في مكافحة الفيروس”.

وذكرت التقارير أنّ “الحكومة الأمريكية موّلت دراسة استجابة قدامى العسكريين الأميركيين لدواء هيدروكسي كلوروكين”، موضحة أنّ “التجارب كانت محدودة، لكنها زادت من الشكوك بشأن فعالية الدواء”.

وحلل العلماء السجلات الطبية لـ368 شخصاً من العسكريين السابقين في المستشفيات بجميع أنحاء الولايات المتحدة، الذين إما توفوا أو خرجوا من المستشفى بحلول 11 أبريل/نيسان. وكشفت النتائج أنّ “معدلات الوفيات للمرضى الذين تناولوا الهيدروكسي كلوروكين 28%، مقارنة بـ22% لمن تناولوه مع المضاد الحيوي أزيثروميسين، وهو مزيج يحبذه العالم الفرنسي ديدييه راول”. أما معدّل الوفيات في صفوف الذين تلقوا الرعاية العادية الاخرى، فكان 11%.

وأوضحت الدراسة أنّ “عقار هيدروكسي كلوروكوين، لم يحدث أي فرق في الحاجة إلى جهاز تنفس”، مع العلم أنّ هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة بما في ذلك تغيرات في ضربات القلب والتي قد تؤدي إلى الموت المفاجئ. ومع هذا، فقد أشار الباحثون إلى أن “الدواء ربّما سبّب أضراراً في أعضاء أخرى خارج الجهاز التنفسي”.

إلى ذلك، قالت الدكتورة نازيا صفدار، المديرة الطبية للسيطرة على العدوى والوقاية منها في جامعة ويسكونسن، ماديسون: “أعتقد أننا محبطون إزاء ما تمت ملاحظته لدى العدد القليل من المرضى الذين جربوا هيدروكسي كلوروكوين”.

ولفتت إلى أنّ “المرضى سألوا عن العقار منذ أن روج له الرئيس دونالد ترامب”، وأضافت: “لكننا الآن نعتقد أن الناس يدركون أننا لا نعلم إذا كان الدواء فعالا أم لا، وأن هناك حاجة لمزيد من الدراسات”.

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مسؤول يحذّر: موجة جديدة من كورونا قد تكون أسوأ من الأولى في أمريكا!