أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

لا شك أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من المغص المفاجئ في المعدة عند التعرض لحدث ما، سواء كان سيئا أم مفرحا، ويعود ذلك إلى الحالة الجسدية والعقلية المرتبطة بالخلايا العصبية المسؤولة عن التنفس.

اقرأ أيضا: دراسة: العمل المتوتر والإجهاد يؤدي إلى ارتفاع خطر الموت بعد بلوغ سن الـ60

واكتشفت مجموعة من العلماء في كلية الطب بجامعة ستانفورد خلايا عصبية تربط التنفس بحالة العقل، وتقع في مركز الدماغ ولديها أعمال متنوعة، نظراً لتعدد عمليات التنفس في مواضع مختلفة بما في ذلك العادية، والحماس، والنوم، والضحك، والبكاء والتثاؤب، وفق ما ذكرت صحيفة "إندبدنت" البريطانية.

وقرر الباحثون أن يعلقوا على الخلايا العصبية داخل المركز، والتي تولد أنواعا مختلفة من التنفس، إذ قاموا بمحو بعض الخلايا المسؤولة عن زيادة التوتر عند الفئران، وعند القيام بذلك تم قطع الاتصال بين الاثارة ونوع التنفس، وكانت النتيجة أن الفئران أصبحت تشعر بالراحة أكثر، لأن عقولها لم يعد لديها سبب للتنفس بشكل أسرع.

واستنتجت الدراسة في تحليل لها أن الفئران لا تزال تتعرض إلى جميع أصناف التنفس لكنها تغيرت بنسب متفاوتة، إذ كان هناك عدد أقل من التنفس السريع، بينما تواجد البطء في التنفس بشكل أكبر.

وأشار العلماء إلى أن هذه العملية أثّرت على معدلات التنفس من طريق التحكم في الإثارة، لذلك يؤكد العلماء أن هناك احتمال في إمكان التلاعب جسدياً لتحسين الحالات العاطفية بين الناس خصوصاً الذين يعانون من القلق.

وأشار الباحثون إلى السر وراء كيفية تأثير التنفس البطيئ على التهدئة النفسية، إذ أوضحوا أنه عند إجراء تنظيم للتنفس، تأتي الخلايا العصبية لتقاوم هذا الهدوء من خلال إبلاغ استنتاجها إلى بنية أخرى في الدماغ، ويرسل هذه التوقعات إلى كل جزء للحصول على الإثارة، على سبيل المثال الاستيقاظ من النوم، والحفاظ على اليقظة، وإذا كان مفرطاً، فإنه يثير القلق والضيق.

اقرأ أيضا: 

تلوث الهواء يؤدي الى تلف الرئتين وفشل القلب.. (دراسة)

طبيبة نفسية تنصح ليلة الامتحان بمشاهدة فلم كوميدي لازالة التوتر