أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

حولت الحكومة الأمريكية 34 مليون دولار إلى المعاهد الوطنية للصحة و47 مليون دولار إلى هيئة البحوث الطبية الحيوية المتقدمة، للعمل على إنتاج لقاح للعلاج من فيروس زيكا.

جاء الإعلان في رسالة من وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية سيلفيا بورويل إلى  زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

وقالت الوزيرة إن التمويل يهدف إلى مواصلة الأبحاث لإنتاج لقاح للعلاج من زيكا، رغم الافتقار إلى التمويل من المشرعين الأمريكيين الذين دخلوا في عطلة صيفية قبل تخصيص أي أموال لجهود مكافحة الفيروس.

الى ذلك .. حثت مرشحة الرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، المشرعين الاتحاديين وهم في عطلتهم الصيفية حاليا على عقد اجتماع لإقرار مشروع قانون بتمويل حيوي لمكافحة فيروس زيكا أثناء زيارتها لمستوصف أمس الثلاثاء في ميامي حيث انتشر المرض.

وقالت كلينتون إنه يتعين على المشرعين إقرار مشروع قانون بتمويل قدره 1.1 مليار دولار لمكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض أو التوصل إلى تسوية جديدة. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه ولاية فلوريدا 21 حالة إصابة على الأقل انتقلت لها العدوى محليا.

وكانت فلوريدا هي أول ولاية تؤكد انتقال الفيروس محليا في الولايات المتحدة عن طريق لدغات البعوض، لكن مسؤولين في قطاع الصحة يتوقعون المزيد من انتشار الفيروس على نطاق محدود، خاصة في ولايات جنوب الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون "أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن الكونغرس بدأ عطلته قبل أن يتفق فعليا بشأن ما يتعين عمله لتمويل هذه المكافحة". وأضافت "إذا أقر هذا التمويل الحيوي يمكننا تطوير نظام تشخيص سريع وحتى البدء في العمل الصعب المتعلق بتطوير لقاح".

المزيد عن فيروس زيكا:

تطوير لقاحات مبدئية في الولايات المتحدة لمكافحة فيروس زيكا

جزر كايمان تطلق بعوض معدل وراثياً لمكافحة فيروس زيكا