أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال باحثون اليوم لوكالة "فرانس برس" إن ثلاثة لقاحات مختلفة أثبتت فاعلياتها بشكل مبدئي للقضاء على فيروس زيكا، وتم تطويرها في معامل أمريكية وتجربتها على القرود، وهو ما يمهد الطريق لتجربتها على البشر في الأشهر المقبلة.

ويأتي ذلك مع استمرار الجهود للقضاء على فيروس "زيكا" الذي انتقل في عدة دول حول العالم وبدأ من البرازيل وثبت ارتباطه بتشوه الأجنة إذا أصيبت به السيدات الحوامل.

تطوير لقاحات مبدئية في الولايات المتحدة لمكافحة فيروس زيكا

وأوضح الباحثون أن اللقاحات الثلاثة وفرت حماية كاملة ضد "زيكا"، وأطلق على أحدها "ZPIV" من قبل معهد "ووالتر ريد أرمي".

أما اللقاحان الآخران، فقد طورهما علماء بجامعة "هارفارد" وأثبتا أيضاً توفير حماية للقرود عند تجربتهما، فيما وصف مراقبون هذه التجارب بأنها خطوة واعدة على طريق التخلص من الفيروس.

وكان باحثون بالحكومة الامريكية بدأوا أول تجربة سريرية على لقاح مضاد لفيروس زيكا، في الوقت الذي تزايدت فيه المخاوف من الفيروس الذي ينقله البعوض وذلك بعد تسجيل أول حالات انتقال الفيروس داخليا في الولايات المتحدة.

وحتى الآن لا يوجد لقاح أو علاج معتمد للقضاء على الفيروس، الذي ينتشر بسرعة في الأمريكتين ويمكن أن يؤدي إلى عيوب في الأطفال حديثي الولادة تظهر في صغر حجم الرأس والتي من الممكن أن تتسبب في مشاكل نمو خطيرة عند الأطفال.

ويتسابق عدد من الشركات والمجموعات الأكاديمية لتطوير لقاح ضد زيكا، ومن غير المتوقع أن يكون جاهزا للاستخدام على نطاق واسع قبل عامين أو ثلاثة أعوام.

وقال المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية، جزء من المعاهد الوطنية للصحة، إن تجربته السريرية الأولية تشمل 80 متطوعا بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 سنة في ثلاثة مواقع للدراسة.

اقرأ ايضا:

جزر كايمان تطلق بعوض معدل وراثياً لمكافحة فيروس زيكا

مسؤول أمريكي يتوقع انتقالا أكبر لفيروس زيكا محليا