دبي ، الامارات ، 13 اكتوبر ، وكالات

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن المخاطر الصحية للتدخين أسوأ مما كان يعتقد وأن ثلثى حالات الوفاة بين المدخنين حالياً تعزى إلى التدخين. وذكرت الدراسة أن الذين يدخنون عشر سيجارات يومياً يتضاعف عندهم خطر التدخين، أما الذين يدخنون أكثر من 25 سيجارة يوميا فيزيد الخطر لديهم بمقدار أربعة أضعاف.

القائمون على الدراسة أوضحوا أن بإمكان الذين يقلعون عن التدخين، وهم فى العشرينات أو الثلاثينات أن يتجنبوا كثيراً من المخاطر، وأنه كلما أقلعوا عن التدخين فى سن صغيرة كان الأمر أفضل لهم.

الدراسة شملت مائتى ألف أسترالى تزيد أعمارهم على 45 عاماً وأثبتت أن المدخنين يفقدون نحو عشرة أعوام من متوسط أعمارهم.

إذا أخطار كبيرة يسببها التدخين للشخص المدخن. ويرتبط بالتدخين عدة حقائق وفق منظمة العالمية.

يودي التبغ، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، أي أن شخصاً واحداً يقضي نحبه كل ست ثوان تقريباً من جرّاء التبغ، ممّا يمثّل عُشر وفيات البالغين.

إذا لم تتم مكافحة الوفيات ذات الصلة بالتبغ ستزيد إلى أكثر من ثمانية ملايين وفاة بحلول عام 2030. 

التبغ تسبب في 100 مليون وفاة في القرن العشرين، وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فسيتسبب في نحو مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين.

نصف عدد الأطفال تقريباً يتنفسون بانتظام هواءً ملوثاً بدخان التبغ. 

أكثر من 40% من الأطفال يدخن أحد والديه على الأقل. في عام 2004، شكل الأطفال 28% من الوفيات الناجمة عن دخان التبغ غير المباشر.
يتسبّب دخان التبغ غير المباشر في حدوث أكثر من 000 600 وفاة مبكرة سنوياً.

يتسبّب دخان التبغ غير المباشر في إصابة البالغين بأمراض قلبية وعائية وتنفسية خطيرة، بما في ذلك مرض القلب التاجي وسرطان الرئة. ويتسبب في إصابة الرضّع بالموت المفاجئ. 
يعيش نحو 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

تبين الدراسات أن عدداً قليلاً من الناس هو الذي يفهم المخاطر الصحية المحددة المترتبة على تعاطي التبغ.  
يمكن للحملات الإعلامية الإسهام أيضاً في الحد من تعاطي التبغ، وذلك بحثّ الناس على حماية الأشخاص الذين لا يدخنون وإقناع الشباب بالإقلاع عن التبغ.

في عام 2008 أدرجت منظمة الصحة العالمية برنامج السياسات الست لمكافحة التبغ من أجل تعزيز مكافحة تعاطي التبغ ومساعدة البلدان على تنفيذ اتفاقيتها الإطارية. يشمل هذا البرنامج:
رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية حماية الناس من دخان التبغ عرض المساعدة على الإقلاع عن تعاطي التبغ  التحذير من أخطار التبغ
إنفاذ الحظر على الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته  زيادة الضرائب على التبغ