7 يوليو.. اليوم العالمي للشوكولاتة، فما قصتها؟

يحتفل العالم في السابع من يوليو تموز من كل عام باليوم العالمي للشوكولاتة، وتنظم مهرجانات للشوكولاتة في العديد من دول العالم في هذا اليوم احتفالاً بالحلوى الأكثر الشعبية في العالم.

وبحسب موقع “لايف منت” فقدد أطلق اليوم العالمي للشوكولاتة في العام 2009 للاحتفال بالذكرى السنوية لإدخال الشوكولاتة إلى أوروبا في العام 1550.

ويستهلك العالم نحو سبعة ملايين طن من الشوكولاتة سنوياً، ليقفز حجم هذه الصناعة إلى 140 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2028.

وتعد الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم، فهي غنية بالسيروتين «هرمون السعادة» الذي يساعد الأشخاص في الحصول على لذة ممتعة تمثّل لحظات من الراحة بعيداً عن الضغوط.

في اليوم العالمي لها.. متى ظهرت الشوكولاتة وكيف تطورت وما أبرز فوائدها؟

يحتفل العالم 7 يوليو من كل عام بـ اليوم العالمي للشكولاتة (إنفاتو)

ارتفاع الأسعار

وتواجه صناعة الشوكولاتة أزمة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار المكون الرئيسي وهو الكاكاو، حيث ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو منذ بداية العام بأكثر من 21 في المئة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 46 عاماً مسجلة 2590 جنيهاً إسترلينياً في بورصة «إنتركونتيننتال» بلندن لعقد سبتمبر أيلول.

وقبل العام 1550، كانت للشوكولاتة متوفرة بشكل أساسي في بلدان محددة في أمريكا الجنوبية والوسطى، مثل المكسيك.

ومع ذلك، فقد رغب المستكشفون الأجانب في تقديم هذه “الهدية الخاصة” إلى القارة الأوروبية.

وبحسب موقع “هستوري دوت كوم“، فإن حضارات الأولمك والأزتيك بأمريكا الوسطى قد استخدمت الكاكاو، المادة الرئيسية لصناعة للشوكولاتة لغرضين أساسيين، وذلك قبل نحو أربعة آلاف عام.

وكان أولهما إعداد مشروب يلقب بـ “XOCOLATL” الذي يتألف من حبات الكاكاو المطحونة يجرى خلطها بالماء والفلفل الحار وعدد من التوابل الأخرى، وقد نتج عن ذلك مشروب مقدس وصف بأنه”رديء المذاق” وأن شعوب تلك الحضارات في أمريكا الوسطى كانت تتجرعه بغية التقرب من آلهتها.

كما استخدمت استخدمت بذور الكاكاو كعملة أساسية للتبادل التجاري وسداد الضرائب.

تهيمن أوروبا على سوق الشكولاتة

وفي الوقت الحالي، تهيمن أوروبا على سوق الشكولاته في العالم بحصةٍ تبلغ نحو 70 بالمائة، وذلك رغم أن المنتج الرئيسي للكاكاو هو أفريقيا التي تنتج أكثر من ثلثي ذلك المحصول عالميا، بل أن دولة كوت ديفوار تقدم لوحدها نصف إنتاج القارة السمراء.

في اليوم العالمي للشوكولاتة.. متى ظهرت كيف تطورت؟نستعرض أبرز فوائد

قد تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة على مجموعة من الفوائد الصحية
(إنفاتو)

أبرز فوائد الشكولاتة الداكنة:

غنية بالمضادات الأكسدة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة قوية مثل البوليفينولات، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة على الجسم.

تحسين صحة القلب:

يشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام يمكن أن يساهم في تحسين صحة القلب. فهي تعمل على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتقليل مستويات الكولسترول السيئ.

تعزيز المزاج:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تعزز الحالة المزاجية مثل الفينيل إيثيل أمين (PEA) والسيروتونين. وبالتالي، يمكن أن تساهم في تحسين المزاج وزيادة السعادة.

تحسين وظائف الدماغ:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد مفيدة تساهم في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الانتباه والتركيز. كما يشير بعض البحث إلى أنها يمكن أن تساهم في تقوية الذاكرة.

زيادة مستويات الطاقة:

يحتوي الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة على مكونات طبيعية مثل الكافيين والثيوبرومين التي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة والانتباه.

ومع ذلك، يجب أن يكون تناول الشوكولاتة الداكنة معتدلًا، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية. كما ينبغي أن تختاري الشوكولاتة ذات الجودة العالية وتستهلكيها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي.
احتفلي باليوم العالمي للشوكولاتة بتناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة واستمتعي بفوائدها الصحية.