السلطات البوليفية تجند طبيبًا نفسيًا وتستخدم التونة للخروج من الورطة

  • تم الإبلاغ عن فقدان القط “تيتو” من قبل مالكته “أندريا إيتوري
  • “إيتوري”: “طلبت الإذن لإبقاء حيواني معي في المقصورة لكن طلبي قوبل بالرفض.
  • وزير الأشغال العامة البوليفي: “القط تيتو لا يزال على قيدِ الحياة”
  • تم وضع طعام (سمك التونة) في كلِ مكان أملًا في العثور على “تيتو”

في واقعة تبدو طريفة، لكنْها باتت الشُغل الشاغل لدى السلطات البوليفية، حيث كُثفت الجهود الحكومية من أجل إيجاد قطٍ فقده أحد الركاب أثناء عبوره لدى شركة الطيران الحكومية.

وسرعان ما أصبح مأزق القط “تيتو” المملوك لامرأة تُدعى “أندريا إيتوري” وتعيش في أيرلندا، مسـألة دولة بالنُسبة لبوليفيا.. فماذا فعلت السلطات منذ فقدان القط قبل أكثر من شهرٍ وحتى الآن؟

كيف فُقد تيتو؟

هذا وتم الإبلاغ عن فقدان القط “تيتو” من قبل مالكته “أندريا إيتوري” التي أخبرت وسائل الإعلام البوليفية أن شركة الطيران أوقفت البحث بعد أسبوع من فقدانها لقطتها على الرغم من أنها وافقت على دفع تكاليف البحث عنها، بينما استمرت في البحث حول المطار في مدينة تاريجا البوليفية.

بسبب فقدان قط.. السلطات البوليفية تطوع أجهزتها للعثور عليه

وقالت “إيتوري”: “طلبت الإذن لإبقاء حيواني الأليف معي في المقصورة، لكنهم قالوا إنه لا يسمح بوجود حاملات للحيوانات الأليفة”.

وأضافت: “عند وصولي إلى سانتا كروز ذهبت إلى منطقة استلام الأمتعة، وكنت سأموت عندما وجدت حاملة قطتي الأليفة فارغة، ولا أحد يعرف مكان وجوده”.

وأشارت إلى أن عميل من شركة الطيران البوليفية “BOA”، جاءها وأخبرها بأنهم فقدوها في تاريجا، لافتة: “لم يُكلفوا أنفسهم عناء إخباري قبل إقلاع الطائرة”.

ماذا فعلت “إيتوري”؟

وفي أعقابِ ذلك، قررت “إيتوري” العودة فورًا إلى تاريجا في بوليفيا للعثور على قطتها، ولكن بعد مرورِ 24 ساعة.

وفي الـ 10 من ديسمبر نشرت شركة الطيران البوليفية بيانًا – وفقًا لتقارير – جاء ضعيفًا، وأفاد: “فيما يتعلق بحالة تيتو.. القطة التي هربت من حاملة الحيوانات الأليفة، قامت الشركة بتعيين فرقة عمل للعثور على تيتو من أجلِ إعادته إلى عائلته”.

من ناحيته عقد وزير الأشغال العامة البوليفي إدغار مونتانيو مؤتمرًا صحفيًا بُث على الهواء مباشرة، من قبل التلفزيون المملوك للدولة.

وقال: “تيتو لا يزال على قيدِ الحياة ويُمكن أن يكون مختبئًا في بعضِ المنازل المُحيطة بالمطار”. وأضاف الوزير أنه أمر إدارة الإطفاء بالانضمام إلى البحث عن “تيتو”.

وتُعاني “إيتوري” من القلق، مؤكدة أن “تيتو” هو كل شيء بالنسبة لها.

وأضافت خلال مقابلة بالقربِ من مطار تاريجا: “كانت خطتي هي اصطحابه إلى سانتا كروز، ولم اتخلى عن الأمل في العثور عليه.. فيما سأواصل بحثي حول ضواحي المطار للحصول على أي معلومات أو علامة على مكان وجوده.

التونة في كلِ مكان

هذا وأشار الوزير إلى أنه تم وضع طعام (سمك التونة) والماء في كلِ مكان أملًا في العثور على القط المفقود “تيتو”، الذي يبلغ من العُمر 3 سنوات ويزن 13 – 15 رطلًا، فيما يكتسي بفرو أبيض ورمادي، ولديه علامة مُميزة على وجهه.

طبيب نفسي من أجل “تيتو”

ومن بينِ محاولات العثور على القط “تيتو”، جنّدت شركة الطيران الحكومية في بوليفيا طبيبًا نفسيًا مختص في الحيوانات، بغرض تعقب القط المفقود.

بسبب فقدان قط.. السلطات البوليفية تطوع أجهزتها للعثور عليه

ردود فعل مُتباينة

وكانت الواقعة قد أثارت سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي ممن اعتبروا أن الحادثة ليست مُهمة، بينما وجهت على الجانبِ الأخر انتقاداتٍ لاذعة إلى شركة الطيران الحكومية المعروفة بـ “BOA” والتي تم إنشاؤها في العام 2007، إذ أثار الحادث تساؤلات حادة حول أداء العديد من الشركات الحكومية في بوليفيا، وهو مصدر نقاش مستمر بين الحكومة اليسارية والمعارضة.

وبالنسبة للعديد من البوليفيين، كان اختفاء تيتو بمثابة القشة الأخيرة لشركة طيران ابتليت بسنوات من الخدمة السيئة بحسب تقارير إعلامية.

وفي هذا الإطار، كانت “BOA” قد حصلت على درجتين من أصل 5 نجوم بواسطة “Skytrax”، وهي شركة متخصصة بتصنيف خطوط الطيران حيث تمنح تصنيفات مناسبة لوضع الخطوط الجوية من تصنيف مكون من خمس نجمات أو أقل من ذلك، وقد شكك مجلس النواب في موضوعية “Skytrax”.