أطلقت بلدية جدة ، بالشراكة مع جمعية عيون جدة الخيرية (OJCA) ، مبادرة لتثبيت 50 لوحة جدارية بالخط العربي في جميع أنحاء المدينة ، بما في ذلك بعض الجسور الرئيسية.

تهدف المبادرة ، التي تتزامن مع يوم اللغة العربية للأمم المتحدة ، إلى إضفاء لمسة جمالية على المدينة من خلال اللوحات الجدارية والخط العربي، التي يزيد طول بعضها عن 70 مترًا وارتفاعها 3 أمتار.

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اللغة العربية كلغة رسمية للأمم المتحدة في عام 1997. ويهدف هذا الحدث إلى تعزيز استخدام جميع لغات العمل الرسمية الست للأمم المتحدة في جميع أنحاء المنظمة. في يناير (كانون الثاني)، أعلنت وزارة الثقافة السعودية عام 2020 عام الخط العربي لتسليط الضوء على أهميته في عكس ثراء الثقافة العربية.

قال أمين جدة الدكتور صالح التركي إن البلدية وقعت اتفاقيات مع OJCA وغيرها من المنظمات الحكومية والخاصة والخيرية لتحسين المناظر الطبيعية في جدة بشكل فني لسكانها وزوارها. وقال إن هذه المبادرات يتم تنفيذها من قبل البلدية على الطرق الرئيسية والأرصفة والمباني والساحات العامة بالمدينة. كما أشار إلى أن الشراكة مع OJCA تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

بأكثر من 12 مليون كلمة، يتحدث العربية أكثر من 500 مليون شخص حول العالم. وهي أيضًا ثاني أسرع لغة انتشارًا.

 

بلدية جدة توقع على مبادرتين

 

وقال رئيس OJCA ، أنس محمد صيرفي، أن فكرة المبادرة بدأت عندما عقدت البلدية مسابقة تحت عنوان ”جائزة البلدية للفنون البصرية“ في عام 2019.

كانت هناك ثلاثة مواضيع في تلك المسابقة – الخط العربي والرسم والتصوير. اليوم نتعاون مع البلدية لتحديث وإضفاء الطابع الإنساني على مدينتنا الجميلة.

وأضاف الصيرفي “كانت المسابقة كلها مرتبطة بهذه الموضوعات”.

وتابع أن OJCA قد وقعت مبادرتين مع بلدية جدة ، كلاهما يهدف إلى جعل المدينة تبدو أفضل.

 

أبرز التحديات التي تواجه اللغة العربية