أخبار الآن |  environmentjournal

 

أظهرت دراسة دولية جديدة أن”بحيرات المياه الذائبة“ تساعد على ذوبان الجليد بشكل أكبر وأسرع.

بسبب تغير المناخ ، ينتهي الآن العديد من الأنهار الجليدية الجبلية في البحيرات ، وتشكلت عندما تصبح المياه الذائبة محاصرة خلف تلال من حطام الأنهار الجليدية.

من أجل فهم تأثير هذه البحيرات تمامًا على سلوك الأنهار الجليدية ، استخدم الباحثون نموذج BISICLES للتدفق الجليدي لتحليل تأثيرات بحيرة على نهر بوكاكي الجليدي بنيوزيلندا.

وجد الباحثون أن وجود بحيرة في نهاية نهر جليدي يتسبب في انحسار النهر الجليدي أربع مرات أكثر ويسرع تدفق الجليد بما يصل إلى ثماني مرات مقارنة بنفس النهر الجليدي المنتهي على الأرض.

بناءً على هذه النتائج ، قال الباحثون إن التقديرات الحالية لمعدلات ركود الأنهار الجليدية من المرجح أن تكون أقل من المتوقع.

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ، الدكتورة جينا ساذرلاند من جامعة ليدز: “سيذوب مكعب ثلج في وعاء من الماء بسرعة أكبر بكثير من مكعب الثلج الموجود على الطاولة ، وتأثير البحيرات الجليدية على نهر جليدي، تقريبا نفس الشيء”.

وأضافت “تظهر عمليات المحاكاة أن تأثير البحيرة الجليدية على نهر جليدي يحدث في الغالب على مدى عقود إلى قرون وليس على مدى آلاف السنين ، مما يعني أن النهر الجليدي يتراجع بشكل أسرع بكثير مما كان يمكن أن يحدث من التغيرات المناخية وحدها”.

 

الطقس البارد يحول الماء الساخن إلى جليد في الصين
غطت طبقة كثيفة من الضباب الناتج عن الجليد مدينة موهيه الواقعة في أقصى شمال الصين مع انخفاض درجة الحرارة فيها الى 42.7 درجة مئوية وحتى الى 43.5 درجة تحت الصفر في قرية مجاورة.