خبر غير سار لعشاق السهر والآيس كريم في إيطاليا.. هذا ما يجري التحضير له قانونياً

النشاط الليلي الأحب على قلب السواح في مدينة ميلانو بإيطاليا وحتى على الإيطاليين أنفسهم، والمتمثّل بتناول الآيس كريم اللذيذ، بات مهدّداً بالحظر وعلى وشك أن يتم منعه. فما القصة؟

في محاولة لمعالجة وابل من شكاوى المواطنين بسبب الضوضاء التي تصدر عن السواح المقبلين على محال بيع الآيس كريم، تستعد بلدية ميلانو لحظر بيع الآيس كريم والوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، علماً أنها ليست أول مرة تعلن فيها المدينة الحرب على الآيس كريم.

حربٌ على الآيس كريم في إيطاليا.. ماذا يجري؟

في التفاصيل، طرحت مدينة ميلانو الإيطالية مشروع قانون جديد لحظر الآيس كريم بعد منتصف الليل، في محاولة لحماية “راحة البال والصحة” لدى سكان المدينة.

وقدمت الحكومة المحلية في المدينة الواقعة شمال إيطاليا مسودة أولية للقانون وإذا تم إقرار القانون الجديد، فقد يدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل وسيستمر العمل به حتى شهر تشرين الثاني / نوفمبر.

البيتزا أيضاً

سيحظر القانون المقترح بيع جميع الأطعمة الجاهزة، بما في ذلك البيتزا والمشروبات، بعد الساعة 12.30 بعد منتصف الليل في أيام الأسبوع و 1.30 فجرًا في عطل نهاية الأسبوع والعطل الرسمية. ويأتي ذلك في محاولة للحد من وجود مجموعات الناس الذي يثيرون الضوضاء في شوارع المدينة ويقضّون مضاجع السكان المحليين الذين يريدون النوم.

ومن المتوقع أن ينطبق الحظر على 12 منطقة، بما في ذلك مناطق بريرا وتيسينيزي الوسطى، بالإضافة إلى دارسينا وأركو ديلا بيس ولازاريتو، إلى جانب الطرق المزدحمة في كورسو كومو وكورسو غاريبالدي.

وكان رئيس البلدية جوزيبه سالا قد صرح في الشهر الماضي، أن “شريحة كبيرة من السكان تشكو من الضوضاء المفرطة”. وأضاف: “بدوري يجب أن أستمع إلى جميع المواطنين، بما في ذلك أولئك الذين يتعين عليهم العمل وأولئك الذين لديهم مصالح تجارية.”

حربٌ على الآيس كريم في إيطاليا.. ماذا يجري؟

من جانبه، كتب ماركو غرانيلي، نائب رئيس البلدية المسؤول عن الأمن، على حسابه في موقع فيسبوك: “نسعى إلى تحقيق توازن بين التواصل الاجتماعي والترفيه، والسلام والصحة للسكان والنشاط الاقتصادي الحر للتجار ورجال الأعمال”.

ردة الفعل المرتقبة

من المتوقع ألا يكون البائعون المحليون وأصحاب البقالات راضين عن هذا القانون الجديد، نظرًا لأنهم اعتادوا على بيع الآيس كريم في وقت متأخر من الليل، ويرون فيه جزءًا من الثقافة الإيطالية.

وعلى الرغم من أن البيتزا هي أيضًا من بين مجموعة واسعة من الوجبات الجاهزة التي يستهدفها الحظر، إلا أن التجمع لتناول الآيس كريم في وقت متأخر من الليل يعد جزءًا جوهريًا من الثقافة الإيطالية لدرجة أن احتمال تعرض هذه الحلوى للهجوم يعد خطوة بعيدة جدًا بالنسبة للكثيرين.

وفي هذا السياق، قال ماركو باربيري، الأمين العام لوحدة ميلانو التابعة لاتحاد تجار التجزئة الإيطاليين، لصحيفة الأوبزرفر: “ماذا تفعل الأسرة الإيطالية المتوسطة في الصيف؟” وأضاف: “إنهم يذهبون في نزهة بعد العشاء ويحصلون على الآيس كريم”. “إنه تقليد كلاسيكي، ومن الواضح أنه إذا تدخلت في هذا النوع من العادات الثقافية، فلن يكون الناس سعداء”.

حربٌ على الآيس كريم في إيطاليا.. ماذا يجري؟

وفي حين أنه متعاطف مع محنة أولئك الذين يعيشون في مناطق الحياة الليلية الصاخبة ويعانون من السهر، إلا أن باربيري قال إن حظر الوجبات الجاهزة لن يحل المشكلة. وتابع: “إن القاعدة التي تمنع الناس من شرب زجاجة ماء أو تناول الآيس كريم أو البيتزا أثناء التنزه في دارسينا لن تحل شيئًا لأن الناس سيظلون بالخارج بغض النظر.”

وسأل: “هل تعتقد أن شخصًا يبلغ من العمر 25 عامًا سيعود إلى المنزل عند منتصف الليل لمجرد أنه لا يستطيع الحصول على وجبة سريعة؟ وماذا عن السائحين الذين يريدون تناول الآيس كريم بعد منتصف الليل؟ فهل تدرك هذه الإدارة ما تفعله؟”

بدوره، قال لينو ستوباني، رئيس جمعية Fipe لقطاع الضيافة، لصحيفة Il Messaggero: “مشكلة الحياة الليلية موجودة، لكن هذه القاعدة لن تؤدي إلا إلى أضرار للشركات”.

ليست المرة الأولى

هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها المدينة الإيطالية حظر الآيس كريم في وقت متأخر من الليل.

في عام 2013، فشل المجلس البلدي في ميلانو، آنذاك برئاسة جوليانو بيسابيا – في محاولة لإخراج عشاق الآيس كريم والسهر في وقت متأخر من الليل من الشوارع. لكن الإجراءات المقترحة آنذاك قوبلت برد فعل رافض وحاسم على الصعيد الشعبي.

أما بالنسبة للمقترح الجديد، فأمام المواطنين الآن مهلة حتى أوائل أيار /مايو للاستئناف واقتراح تغييرات على مشروع القانون.