مرحاض يسعد مستخدميه بإعطائهم عملات ويحول فضلاتهم الى طاقة

تخيل إنك بعدما تستخدم المرحاض تحصل على مكافأة مالية

متفرقات

مرحاض صديق للبيئة.. رويترز

مرحاض صديق للبيئة يسعد مستخدميه

تخيل أنك بعدما تستخدم المرحاض تحصل على مكافأة مالية!

نعم هذا ما يحصل في كوريا الجنوبية، إذ ابتكر باحث كوري مرحاضا صديقا للبيئة يستطيع تحويل فضلات الإنسان إلى طاقة، ويشجع الناس على استخدامه من خلال منحهم عملات رقمية.

ويستخدم هذا الابتكار  الذي يحمل اسم “ي في” مضخة كهربائية لإرسال الفضلات إلى خزان تحت الأرض مما يقلل من استهلاك كمية المياه.

وعند وصول الفضلات إلى داخل الأرض، تحول الكائنات الدقيقة مياه الصرف المثقلة بالفضلات إلى غاز ميثان، ليصبح بعد فترة وجيزة مصدرا لمد المبنى الذي يضم هذا الابتكار بالطاقة، لدرجة أنه يمكن تشغيل موقد غاز وغلاية مياه وخلية وقود الأكسيد الصلب من خلال تلك الطاقة.

وقال تشو جاي ون، أستاذ الهندسة الحضرية والبيئية في معهد “أولسان” الوطني للعلوم والتكنولوجيا،  وهو من ابتكر هذا الاختراع إن الانسان في العادة يُخرج نحو 500 غرام من الفضلات يوميا، وهي كمية يمكن تحويلها إلى 50 لترا من غاز الميثان الذي يولد الطاقة.

محطات طاقة

محطات طاقة كبرى تحولت الى صديقة للبيئة في كوريا الجنوبية

وبوسع هذه الكمية أن تسهم في توليد 0.5 كيلووات من الكهرباء أو استخدامها في قيادة سيارة لمسافة 1.2 كيلومتر تقريبا.

ولتشجيع الناس أكثر على استخدام اختراعه، ابتكر أيضا عملة رقمية أطلق عليها اسم “جيجول” التي تعني العسل في اللغة الكورية، بإمكان الناس استخدامها داخل الحرم الجامعي لشراء جميع احتياجاتهم اليومية، ويحصل كل مستخدم لهذا الابتكار الصديق للبيئة على عشر عملات يوميا.

وتعد كوريا الجنوبية من الدول التي تهتم جدا بحويل وتدوير مخلفات البشر الى مواد صديقة للبيئة، إذ أصبحت الفضلات البشرية تُستخدم في توفير الكهرباء لأحد المباني بشكل كامل.