العالم يترقب ظاهرة نادرة يوم الاربعاء ستستمر لمدة 5 ساعات

الظاهرة ستكون واضحة في المناطق الشمالية من العالم

متفرقات

العالم يترقب ظاهرة القمر الدامي العملاق .. مصدر الصورة "ستوري بلوك"

العالم على موعد مع ظاهرة نادرة

ينتظر العالم يوم الاربعاء ظاهرة فلكية لم تحدث منذ عامين ، وهي أول خسوف كامل للقمر مع اكتماله، في مشهد مثير ونادر  يُطلق عليه “القمر الدامي العملاق”.

من المرتقب أن يستمر الخسوف الكلي للقمر نحو خمس عشرة دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس.

الا أن الخسوف كاملا سيستمر نحو خمس ساعات ، حيث يغطي ظل الأرض بشكل تدريجي وجه القمر , قبل أن يبدأ في الإنحسار شيئا فشيئا .

وسيتمكن سكان المناطق المطلة على المحيط الهادئ والشطر الغربي من أمريكا الشمالية وأقصى جنوب أمريكا اللاتينية وشرق آسيا ، من مشاهدة القمر “الدامي” مكتملا .

العالم يترقب ظاهرة القمر الدامي العملاق

العالم يترقب ظاهرة القمر الدامي العملاق

وأكثر الاماكن التي سيشاهد فيها الخسوف واضحا وكاملا هي هاواي ، تليها كاليفورنيا ومنطقة شمال غرب المحيط الهادئ ، ومن ثم نيوزيلندا وأستراليا.

وسيغيب القمر وتشرق الشمس على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الامريكية ، ما سيحرم عشاق رصد النجوم ومشاهدة السماء ومن بينهم سكان بترو في فرجينيا من مشاهدة ذلك الخسوف.

اما سكان أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا فلن يتمكنوا اطلاقا من مشاهدة هذا المشهد النادر بالعين المجردة .

رغم ذلك سيتمكن أي شخص في أي مكان بالعالم من الإستمتاع بإشراق أكبر من المعتاد للقمر ، إذا كان الطقس جيدا .

وبحسب العلماء , فاللون الأحمر المائل للبرتقالي يحدث نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر في حالة الخسوف.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ، أن المسبار الذي أطلق في عام 2009 والذي مهمته الدوران حول القمر لمدة 12 عاما، سيقوم بقياس التغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر خلال فترة الخسوف الدامي ، حيث سيبدو القمر اكبر قليلا من حجمه الطبيعي بسبب هذه الظاهرة .