اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

منذ 30 عاما، كانت الأسر تستطيع الاستمتاع بأوقاتها من خلال الخروج للمتنزهات والحدائق المفتوحة للتعرض لاشعة الشمس الصحية واستنشاق الهواء النقي.. كانت ربة المنزل تحضر الطعام الصحي لجميع افراد الاسرة في المنزل وتناوله في اي مكان للحفاظ على صحة اولادها..ولكن الأن أصبح التنزه مقتصر على الذهاب للمطاعم والكافيهات ومراكز التسوق المغلقة وحتى العاب الاطفال اصبحت داخل المراكز التجارية المكيفة. وبدلا من اتحضير الطعام في المنزل انتشرت مطاعم الوجبات السريعة على انها الحل الامثل للاستمتاع بالوقت والطعام الشهي، ولكن على العكس تماما فقد اصبحت هذه المطاعم مثل القنابل الموقوتة فيما يتعلق بالصحة الغذائية. وكشفت استطلاعات رأي حكومية أمريكية عن أن الطعام الذي تتناوله عادة عندما تكون خارج المنزل، هو أسوأ من ناحية التغذية عن الطعام الذي تتناوله في المنزل.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

لذلك إذا اردت الاستمتاع بوقتك وتناول اكل صحي يمكنك الاعتماد على هذه النصائح للمساعدة في جعل وجبتك خارج المنزل أكثر صحة.

 

1.اسأل عن الاصناف التي تحتويها الوجبة.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

 يقول مايكل جاكوبسون، المدير التنفيذي لمركز العلوم الامريكي والمؤلف المشارك لكتاب "سرية المطاعم" عليك أن تركز في طريقة طهو الطعام وتغير ما يلزم لتصبح الوجبة صحية.فعلى سبيل المثال، إذا كان يتم قلي الدجاج او اللحم او السمك يمكنك تناوله مشوي. إذا كان الوجبة تحتوي على البطاطس المقلية، يمكنك استبدالها بالخضار المشوي او السوتيه والسلطة.

2.. اسأل كيف يتم إعداد الطعام.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

لا تكتفى بما ورد في القائمة. فعلى سبيل المثال، لا يعني ان الوجبة خالية من الدهون انها خالية من الكوليسترول. يمكنك ملء الطبق بالاطعمة الخفيفة قليلة السعرات.

3.اطلب السلطة قبل أي شيء آخر في القائمة.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

وجد العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا أن المتطوعين الذين تناولوا طبق كبير من سلطة الخضروات قبل الطبق الرئيسي تناولوا سعرات حرارية أقل عموما من أولئك الذين لم يتناولوا سلطة أولا.

4.تناول  الأسماك.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

فقط تأكد من انها ليست مقلية. عندما خدم CSPI تقييم المواد الغذائية في سلاسل المأكولات البحرية والمطاعم المستقلة، وجد الباحثون كثرت قليل الدسم وقليلة الصوديوم الخيارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طلب-البخار الطرق البحرية المختلفة كثيرة، خبز، شوى، مقلي، اسودت، أو المشوية. لا شىء أي الصلصات، أو أطلب منهم على الجانب.

5.شرب الماء خلال الوجبة.

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلات

يساعد شرب الماء على تناول الطعام بهدؤ وهو ما يساعدك على التمتع بالطعام أكثر، ويبعث رسالة للدماغ عند الوصول لمرحلة الشبع حتى لو لم تنتهي من طبقك.

6.لا تتناول الحلو.

 

بالصور.. 6 حيل لتناول طعام صحي خارج المنزل في العطلاتيمكن أن تأخذ قطعة صغيرة من الشوكولاته في حقيبتك من المنزل لتناولها بعد الغذاء. فهذا صحيا أفضل بكثير من الإنهيار في طبق من الشوكولاته الساخنة أو جبل من الآيس كريم تعلوه الكريما المخفوقة والمكسرات.