أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

حدثاً فلكياً نادراً حصل من يومين وهو ظهور القمر مكتملاً للمرة الثانية خلال شهر واحد، الظاهرة المعروفة باسم "القمر الأزرق" فيما ظهر القمر الاول في اليوم الثاني من الشهر الجاري.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، تحدث هذه الظاهرة كل سنتين تقريباً، وكانت آخر مرة ظهر فيها القمر الأزرق في شهر آب عام 2012، ومن المتوقع أن يظهر في المرة القادمة عام 2018 وتظهر الصور تجمع الناس في غلاستونبري لمشاهدة الحدث النادر.

والقمر الأزرق هو اكتمال القمر مرتين في شهر ميلادي، أي بدرين في شهر واحد، ولا يدل الاسم على لون القمر، بل لونه يبقى كالمعتاد، فأي شخص متوقع أن يرى القمر بلون أزرق سيصاب بالاحباط لأن لونه يبقى فضي رمادي، أو مائل للأبيض.

وهناك نوعان من تعريفات القمر الأزرق، بمعنى أنه يمكن وصفه بالبدر الثاني خلال شهر واحد، أو اكتمال القمر الثالث في موسم واحد يحتوي على 4 أقمار كاملة. لذلك من الممكن لظاهرة "القمر الأزرق" أن تندرج تحت هاتين الفئتين. 

25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"

وعادة يحدث البدر الكامل مرة واحدة في الشهر وثلاث مرات في الموسم الواحد (صيف، شتاء، ربيع، خريف). ولكي يحدث اكتمال البدر أكثر من ذلك، يعد هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يتم مرة واحدة كل سنتين ونصف السنة في المتوسط. 

25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"

سبب التسمية
أما تسمية الظاهرة بـ "القمر الأزرق"، فيعود إلى كتاب تقويم مزارعين صدر لأول مرة في أمريكا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث إن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر "الأزرق" بدلاً من الأسود المعتاد. ومن هنا جاءت التسمية.

25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"25 صورة مذهلة للحدث الفلكي النادر "القمر الأزرق"