أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

قد تتشابه هذه المدينة كثيرا مع أفلام الخيال العلمي، حيث لا يمكنك استيعاب فكرة أن بلدة بكاملها تحت النيران لمدة طالت حتى وصلت لعقود، وهذا بالضبط ما يصير داخل بلدة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية مشتعلة بالنيران منذ أكثر من 50 عاماً، الغامض في قصة النيران المشتعلة، هو أنه لا يعرف بعد كيف بدأ هذا الحريق؟ 

 وبخصوص هذه البلدة الغريبة، يعتقد العلماء أن ظواهر كيميائية وراء استعارة النيران طوال هذه السنوات، وتقع بلدة سينتراليا التي لا تزال النيران مشتعلة فيها منذ عام 1962، فوق ما يمكن اعتباره أكبر رواسب الفحم في العالم، وكان هذا الفحم  لايزال أهم مصدر للطاقة والكهرباء في المنطقة منذ بداية الثورة الصناعية.

في القرن التاسع عشر، فجر عمال المناجم أنفاق تحت الأرض للحصول على الفحم، لكن مع الوقت أصبحت معظم هذه المناجم مهجورة في القرن العشرين، لكن السبب في اندلاع هذه النيران في سنتراليا لا يعرفها أحد بشكل دقيق، لكن النظرية المرجحة بأن حرق النفايات في أحد مكبات القمامة أشعل عن طريق الخطأ الفحم عند مدخل أحد المناجم القديمة ثم انتشرت النيران عبر باقي المناجم.

لكن ما يؤكده الباحثون قد يكون الأقرب للحقيقة، اذ يوضحون أن الفحم تشكل في المنطقة عبر ملايين السنين، بعد أن دفنت المستنقعات بشكل كامل بالمواد العضوية كالأشجار وجذور النباتات تحت الرمال والطين وغيرها من المواد الطبيعية، فعندما يخلط الكربون الموجود في الفحم مع الأوكسجين يشتعل على الفور. 

 كما يمكن أن يبدأ بالاشتعال من تلقاء نفسه حتى لو لم يتم تغيذته من النيران في المناطق القريبة، ويعتقد العلماء أن الأنفاق التي حفرها عمال المناجم في القرن التاسع عشر تعمل على تغذية النيران بشكل دائم، من خلال سحب الاوكسجين من السطح، وكلما احترق الفحم ينتشر اللهب شيئاً فشيئاً في المناطق المحيطة في دورة لا تتوقف من الحرائق.