أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

فجأة ظهر “شبح أخضر” في سماء مدينة نوتنغهام البريطانية، حينما بدأ العلماء اختبارات على جهاز عرض ضوئي حديث، يسمح بعرض صور متحركة مباشرة على السحب للمرة الأولى في التاريخ، صورة الفارس أي (شبح) الحصان الراكض، عرضت على السحب من مسافة 50 مترا، من خلال نظام عاكس يعتمد على الليزر، كان محمولا على متن طائرة.

تم اختراع نظام عرض الصور على السحب من قبل فريق بحث يطلق على نفسه اسم “المشروع نيمبوس”، يتألف هذا الفريق من المصمم “ديف لينش” والكيميائي الدكتور “مايك نيكس” من جامعة ليدز، حيث يأملان تطوير المشروع ليتمكنا من عرض الأفلام على السحب من الأرض. 

"شبح الفارس الأخضر" يظهر في سماء بريطانيا!

 الفيديو، الذي يخص عرض صورة فارس (شبح) الحصان الراكض، أتى نتيجة لمشروع بحثي طويل استمر لمدة 5 سنوات، أتت فكرة هذا الجهاز في الأصل الى "ديف لينش" عندما كان يحضر الدراسات للحصول على درجة الماجستير. 

 وخلال فترة دراسته عثر على ورقة عسكرية من أيام الحرب في الفيتنام، كانت تصف عرض الصور في السماء كسلاح نفسي ضد الفيتنام، فبدأت فكرة المشروع مستوحاة من هذه الورقة. 

بعدها كرس "لينش" تجاربه الخاصة لهذه الفكرة في عام 2007، الا أنها لم تنجح بسبب عدم توفر المعدات اللازمة، لكن لينش لم ينسى الفكرة، بل عاد في سنة 2012 الى تجاربه بعد أن حصل على تمويل من مهرجان AND ومؤسسة Octopus Collective، فقدم الباحثون نتائج دراستهم لهذا المشروع في متحف مدينة ليدز السبت الماضي.  

خلال عرض تفاصيل المشروع، أعرب ديف لينش عن أمله "في التعاون مع شخص مثل رائد الطيران (ريتشارد برانسون) لتطوير أسلوب الفن الرقمي"، لكي يسمح بالتفاعل بصورة أكبر مع التجربة، وعرض مجموعات متنوعة ومختلفة من الصور والأفلام على السحب في السماء، وتطبيق ذلك على مشروعات علمية وفنية موسعة”.