أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

بعد رحيل فاتن حمامة.. القصر بلا سيدة

لاشك أن رحيل الفنانة فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، أصاب المصريين والعرب  بالحزن والألم، لرحيل فنانة احترمت عقلية المشاهد وقدمت له أدوار هادفة، لا من أجل شباك التذاكر أو الحضور فقط.

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

رحلت سيدة القصر التي وصلت للقمة بفضل الأداء الراقي والتعبير الصادق عن المرأة المصرية والعربية، دون تقديم أدوار إغراء أو أفلام رخيصة أو مقاولات من أجل جلب المالبعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة والشهرة، لتستحق عن جدارة لقب سيدة الشاشة العربية .

عبرت فاتن حمامة، من خلال مشوارها الفني، عن قضايا المرأة وما تتعرض له، وساهمت في تغيير بعض قوانين الدولة لصالح المرأة المصرية، ولنا في دعاء الكروان خير مثال على تقديمها لمعاناة الفتاة الصعيدية.

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

 

الخلاصة قالها الزميل الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "فاتن حمامة وصلت لسلالم المجد بتعبها مش بوسطها ولا بصدرها، وصلت بعرقها.. وكانت مثال للفنانة المثقفة.. مش دلوقتي الفنانة لو بتقرأ الجورنال بس نقول عليها ما شاء الله مثقفة.

تندرج 8 أفلام من أفلام سيدة القصر ضمن قائمة لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بسبب قوة المضمون.

وأوصت فاتن حمامة بعدم إقامة عزاء لها، مما يدل على أنها لا تحب المظاهر والشكليات.

ضمير أبلة حكمت .. المسلسل الاجتماعي الأشهر في تاريخ السينما، حاولت فيه فاتن حمامة وهى تقوم بدور ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية.

الاستاذة فاطمة .. الفيلم الاجتماعي الكوميدي الذي حاولت فاتن حمامة من خلاله تقديم دور الفتاة العاملة والتي تسعى لإثبات نفسها ووجودها من خلال تقديم دور محامية.

فاتن حمامة.. صاحبة المبادىء

وكشف الممثل الممثل الراحل شكري سرحان، خلال حواره له لمجلة أهل الفن 1954، أن سيدة الشاشة العربية كانت ترفض دومًا تقبيلها في الأفلام، واعتادت كلما ظهرت في موقف من المواقف الغرامية على الشاشة، أن تفرض قيودا بينها وبين الممثل الذي يشاركها في المشاهد العاطفية، وكان هذا يؤثر على انطلاقه فى أداء دوره على الوجه الأكمل".

إلا أن سيدة الشاشة العربية لم تكن تعتقد أن قبلتها للنجم عمر الشريف في فيلم "صراع في الوادي" ستتسبب لها موجة من الانتقادات.

وقال سرحان "كنا نلتمس لها العذر، لأنها صاحبة مبدأ يجب أن نحترمه، حتى خرجت لنا بقبلتها التاريخية الأولى في فيلم صراع في الوادي، رغم رفضها تقبيلي لها في فيلمنا العاطفي موعد مع الحياة، وأنا بنت ناس، رغم أن المشهد كان يُظهر البطل وهو يتهالك فى حب البطلة، على عكس دورها في فيلم صراع في الوادي، الذي ظهرت فيه في دور الفتاه المتهالكه على حب البطل، وتقبله بشراهة".

ووجه سرحان عتابه لفاتن حمامة على رفضها لتقديم هذه المشاهد، مشيرًا إلى أنها تعلم طوال فترة عملها بالسينما، أن القبلة التمثيلية ليس لها أي طعم.

واستلزم الأمر رد الفنان كلًا من عمر الشريف وفاتن حمامة عليه، لتوضيح وجهة نظرهما.

وقال عمر الشريف "مشهد القبلة بيني وبين فاتن حمامة يختلف تماما عن جميع المواقف الآخرى التي تحدث عنها شكري سرحان، فالموقف كان يتطلب وجود قبلة لشاب جريح يتعذب من الألم، وفي احتياج للعطف والحنان".

وأبدت فاتن حمامة دهشتها من تصريحات شكري سرحان، قائلة "التمس له بعض العذر، لأنه لم يشاهد الفيلم، فلو رآه لغير لرأيه في كل ما قال، لأن المشهد الذي ظهر كانت عادية وبسيطة على الخد".

واستكملت "هذه ليست القبلة الأولى لي كما ذكر، فقد أديت أكثر منها فى فيلم(قلوب الناس)، مع أنور وجدي، وأحب أن اطمئنه بأنني لم ولن أخرج عن التقليد الذى وضعته لنفسي، وسأظل أضع الحدود والقيود بيني وبين الممثل الذى يؤدي أمامي هذا النوع من الأدوار".

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

 

أخر ما قالته الراحلة فاتن حمامة، بأنها لا تميل للظهور كثيرًا في وسائل الإعلام احترامًا للسن والعمر والصحة.. هذا التصريح لا يخرج سوى من سيدة القصر التي امتلكت قلوب المصريين وأحبوها.

وتسابق نجوم الفن، لنعى الفنانة الراحلة، مما يقدم صورة جلية عن مدى الحب والتقدير والاحترام، الذي حققته.

ونعى الفنان خالد الصاوى، فاتن حمامة، قائلًا "الوداع يا ستنا"

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

 

وقال الموسيقار عمر خيرت، إن الممثلة فاتن حمامة، هى التي كتبت شهادة ميلاده في الفن، من خلال مقطوعته الموسيقية لفيلم "ليلة القبض على فاطمة".

وأضاف خيرت، أن السيدة فاتن حمامة رشحته للعمل ببرنامج بالإذاعة المصرية وبعدها لتأليف موسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

كما نعت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي، فاتن حمامة، بعد وفاتها، وكتبت الرومي عن سيدة الشاشة العربية "ضحكتها كالفرح المنصوب شراعا فوق الخلجان.. سمراء النيل.. فاتن حمامة.. وداعًا".

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة

فيما كشف المخرج عمرو سلامة، كواليس الليلة الأخيرة، التي جمعت بينه وبين سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، داخل منزلها، في أولى زياراته لها.

وقال سلامة "قابلت الأسطورة فاتن حمامة من سنتين في بيتها، قعدت معاها ساعتين من أحلى الساعات اللي قضيتهم في حياتي، سألتها عن قصة حياتها، حكيتلي كثير، حكيتلي عن حبها لبركات وكمال الشيخ، وقالتلي انت بتفكرني بكمال ، علشان تبقى أحلى مجاملة سمعتها في حياتي، مش بس علشان بحبه، علشان طلعت منها هى".

وتابع "وعدتها أكتبلها حاجة، ووعدتني تفكر ترجع للسينما لو الموضوع عجبها، والدنيا خدتني بعدها في فيلمين ورا بعض وماكتبتش، كنت بحبها بشكل مبالغ فيه طول عمري، وقلت لو كنت موجود في الخمسينات والستينات كنت ماعملتش فيلم إلا لو هى فيه، ولما قابلتها حبي ليها بقى أضعاف الأضعاف".

واختتم سلامة نعيه لفاتن حمامة بقوله "أنا سعيد إني قابلتك ولو لمرة، وحزين وندمان لأسباب ثانية كثير، هاتوحشيني".

بعد رحيل فاتن حمامة .. القصر بلا سيدة