أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

اليابان.. بعد أن ضربتها هيروشيما وناجازاكي في الحرب العالمية الثانية إلا أنها استطاعت أن تقف على قدميها من جديد قائلة للعالم إنه لا أحد يستطع أن يقهر أولاد الساموراي -المحاربون القدامى اليابانيون- وأصبحت من الدول الأكثر تطورًا والرائدة في مجال التكنولوجيا وبرغم الوعي والثقافة العالية للشعب الياباني إلا أنَّ بعض المعتقدات الفكرية القديمة ما زالت راسخة عندهم منها: التشاؤم من بعض الأشياء،  هناك بعض الأمور التي يتشاءم منها الشعب الياباني يعود السبب فيها إلى معتقدات قديمة توارثتها الأجيال جيلا فجيلا إلى أن أصبحت من سمات المجتمع الحديث وأصبحوا لا يحيدون عنها.

رقم "4" ورقم "9".. شؤم بالنسبة لليابانيين
 
يتشاءم اليابانيون من رقم "4" لأنه يشبه كلمة الموت "شي Shi"، لذلك لا يقوم أحد بتقديم هدية من أربعة أجزاء، كما أنَّ العديد من الفنادق والمستشفيات لا توجد فيها حجرات تحمل هذا الرقم، كذلك يتشاءمون من الرقم "9" لأنَّ طريقة نطقه تشبه طريقة نطق أول حرف من كلمة "ألم" في لغتهم لذلك يتجنبونه.

 وضع عودين في طبق الأرز

"Chopsticks" من الأكلات المفضلة لدى الشعب الياباني إلا أنهم يتشاءمون عندما يودع في صحن الأرز عودين من الخشب ويعتبرونها عادة سيئة تجلب التشاؤم لأنه لا يحدث هذا إلا في المآتم.

النوم.. في اتجاه الشمال

 يعتقد اليابانيون أن النوم في اتجاه الشمال هو اتجاه المرضى نحو قبورهم لذلك تجدهم يحرصون على عدم النوم في اتجاه الشمال كما أنه إذا مرت من أمام أحدهم سيارة الموتى وجب على اليابانيين إخفاء إصبع الإبهام.  

النوم بعد الطعام وعادات ليلية

يحرص اليابانيون على عدم الاسترخاء أو النوم بعد تناول الطعام لا لدواعٍ صحية لكنهم يعتقدون أنه إذا نام الشخص بعد تناول الطعام مباشرة فإنه سيتحول إلى بقرة، كما يعتقدون أنه إذا أصدر الشخص أصوات الصفير ليلاً، ستظهر له حية تلدغه وإذا قص شخص أظافره فهذا يعني أنه لن يكون مع والديه عندما يموت.

المنزل والإتيكيت الياباني

عند دخول المنزل الياباني لابد أن تخلع الحذاء ويستبدل بـ"شبشب" تقدمه لك صاحبة المنزل، وتجد أرضية الحجرة مغطاة بـ"Tatami" وهو غطاء يشبه الحصير ولا يسمح بأن تطأ قدماك "Tatami" بالجورب أو عار القدمين، وغالبًا ما تقدم الأطعمة في هذه الغرفة والجلوس عندهم علي الأرضيات وليس على الكراسي كما هو شائع في جميع أنحاء العالم، الآداب اليابانية هناك بعض الآداب تعتبر منافيًا من الأمور المعيبة في المجتمع الياباني وهى أن تكون أنت الشخص الوحيد الذي يأكل شيئًا وسط جمع الناس، وأيضًا تعتبر من الأمور غير المحببة والمعيبة التقبيل والأحضان -كما نفعل نحن الشرقيين في سلامنا – وهى أمور غير مقبولة في المجتمع الياباني، وكذلك عندما تكون في زيارة لمنزل من الخروج عن الآداب إلقاء النظر نحو المطبخ.

الجنازات اليابانية

تتم معظمها طبقًا لقواعد الديانة البوذية، مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة فيتم حرق الجثة، ثم يتناول الضيوف أول وجبة طعام لهم عند المحرقة (فرن لإحراق جثث الموتى)، وبعد حرق الجثة يتم فصل العظام عن الرماد. وتبدأ المراسم والطقوس الدينية البوذية بواسطة الكهنة، ويحضر العديد من الضيوف هذه المراسم ويدفع كل واحد منهم حوالي 20.000 وون للأقارب وفي المقابل يحصلون على هدية صغيرة، وفي نهاية مراسم الجنازة تقدم الوجبة التالية.