أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

احتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بالذكرى الـ25 لسقوط جدار برلين الذي يصادف التاسع نوفمبر من عام 1989، وذلك بعد أكثر من 28 عاما على بنائه الذي اعتبر تقسيم لمدينة وتقسيم لشعب.

ومنذ تأسيس جمهورية ألمانيا الاشتراكية، بدأ انتقال أعداد متزايدة من مواطنيها إلى ألمانيا الغربية، وعلى وجه الخصوص عبر برلين، التي كانت من شبه المستحيل مراقبة الحدود فيها، حيث كانت الحدود تمر في وسط المدينة واحيائها.

وبين عامي 1949 إلى 1961 ترك قرابة 3 ملايين ألماني جمهورية ألمانيا الاشتراكية! وحيث انهم كانوا في معظم الأحيان من الفئة المتعلمة، هدد ذلك القدرة الاقتصادية لألمانيا الشرقية، وهدد كيان الدولة ككل. وكان سور برلين بذلك الوسيلة لمنع هذه الهجرة، وقبل بناء السور أو الجدار، كانت القوات الألمانية الشرقية تراقب وتفحص التحركات على الطرق المؤدية إلى غرب برلين بحثا عن الاجئين والمهربين.

تم تقسيم حطام جدار برلين على أكثر من 16 مدينة حول العالم بعد أن قسم ألمانيا لمدة 28 عاما وهي : واشنطن ونيويورك وموسكو وبروكسل وجزيرة لانج إيلاند الأمريكية وماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية وسيول وكيب تاون ومدريد والعاصمة الإرجنتينية بوينس إيرس والعاصمة المجرية بودابست، وستراسبورغ الفرنسية وكييف الأوكرانية وصوفيا البلغارية وبرلين. 

يذكر أن جدار برلين قد تم تشييده في 13 أغسطس 1961 بعد أن تم تقسيم ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية إلي جمهوريتي "ألمانيا الشرقية والغربية" وقد تم هدم الجدار في 9 نوفمبر 198