فكر في سداد جميع ديونك ذات الفائدة المرتفعة من خلال مكافآت نهاية العام

إذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على مكافأة نهاية العام، فإن اختيار ما ستفعله بمكاسب المكافآن ليس دائمًا قرارًا سهلاً.

بالنسبة لمعظم الموظفين، يتم دفع دخلهم كل أسبوعين أو شهريًا، وهو ما يكفي عادةً لتغطية النفقات الشهرية الثابتة مثل الإيجار أو أقساط السيارة.

ومع ذلك، تختلف المكافأة عن الراتب، فبالنسبة لكثير من الناس، يعد هذا أكبر ربح نقدي غير متوقع يرونه طوال العام، لكن فيما يلي اقتراحات حول كيفية إنفاق مكافأتك، كما يوصي المخططون الماليون:

سداد الديون

يقول هؤلاء المخططون إن أول شيء عليك ان تفكر فيه هو سداد جميع ديونك ذات الفائدة المرتفعة أولاً، مثل بطاقات الائتمان أو قروض السلفة النقدية.

كقاعدة عامة، يجب عليك تجنب الاحتفاظ بدين على بطاقتك الائتمانية، إذا استطعت – فتكاليف الفائدة مرتفعة للغاية.

العام

وينطبق هذا بشكل خاص منذ أن ارتفعت أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان إلى ما يزيد عن 20٪ في العام الماضي، ومن خلال سداد أرصدة بطاقتك الائتمانية المستحقة الآن، يمكنك توفير الآف من العملة بما يتجاوز ما تلقيته كمكافأة.

عزز مدخراتك في حالات الطوارئ

يوصي المخططون الماليون عادةً باحتياطي نقدي يعادل ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقاتك، فإذا لم يكن لديك بالفعل احتياطي نقدي كافٍ، ففكر في ادخار بضعة آلاف على الأقل كبداية.

وتذكر أنه لا يزال بإمكانك إنشاء صندوق الطوارئ الخاص بك عن طريق تخصيص أموال كل شهر، حتى لو كان مبلغًا أصغر.

ومع ذلك، إذا كان لديك ديون بطاقة ائتمان أكثر من مدخرات الطوارئ، يوصي العديد من المخططين الماليين بسداد الدين أولاً .

وفّر المال للتقاعد

وضع الأموال في استثمارات التقاعد الخاصة بك هو أحد أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها حيث تعود عليك بمكاسب نقدية غير متوقعة، وذلك لأنه مع الفائدة المركبة، يمكن أن تنمو استثماراتك بشكل كبير مع مرور الوقت.

العام

الاستثمار في التعليم

فكر في استخدام مكافأتك لدفع تكاليف الدورات أو ورش العمل أو الشهادات التي تعمل على ترقية مهاراتك وتعزيز آفاق حياتك المهنية.

تفاخر بنفسك

في حين أنه من الذكاء سداد الديون أو المساهمة في استثماراتك من خلال المكافآت الخاصة بك، فلا حرج في الإسراف في السفر أو التسوق أو الترفيه أيضًا.

وبما أن المكافأة هي مكافأة لعملك الشاق، فلماذا لا تستمتع بها؟.

ومع ذلك، يمكنك أيضًا تقسيم المكافأة، بحيث يتم إنفاق جزء من المال على الأشياء الممتعة.

اعتمادًا على حجم أرباحك غير المتوقعة في نهاية العام، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بإجازة أو جولة تسوق بعد استثمار الجزء الأكبر من الأموال في الاستثمارات أو التعليم.