القاعدة الأساسية لتراكم الثروة هي أن تنفق أقل مما تكسب

لم يتفق العالم على تعريف موحد للثراء، فمفهوم الثراء يختلف من شخص لآخر، ومن بلد للأخرى، لأن كونك ثريًا يعتمد على تعريفك الشخصي للثراء وظروفك وقيمة عملتك.

وفقًا لاستطلاع “شواب” للثروة الحديثة، يعتقد المواطن الأمريكي العادي أن كونه ثريًا يعني امتلاك صافي ثروة يبلغ 2.2 مليون دولار.

أظهر استطلاع “شواب” أن مفهوم الأمريكيين للثراء يعني امتلاك صافي ثروة بقيمة 2.2 مليون دولار، ويمثل هذا الرقم زيادة قدرها 300 ألف دولار عن نتائج الاستطلاع في العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الإحصاءات إلى أن نسبة 2% من سكان الولايات المتحدة تبلغ ثرواتهم الصافية حوالي 2.4 مليون دولار. من ناحية أخرى، فإن أغنى 5% من الأمريكيين يملكون ثروة صافية تزيد قليلاً عن مليون دولار.

لذلك، يمتلك حوالي 2٪ من سكان الولايات المتحدة ثروة كافية لتلبية التعريف الحالي لكونهم أغنياء.

ومع ذلك، فإن مشاعر الأمريكيين بشأن الثروة تتجاوز الأرقام بالدولار، فعلى سبيل المثال، أشار الاستطلاع إلى أن أكثر من نصف القوى العاملة في البلاد سيحصلون على أجر أقل مقابل العمل في شركة تتوافق مع قيمهم.

بالإضافة إلى ذلك، يريد ما يقرب من 90% من الموظفين تحقيق الإنجاز في عملهم وتوجيه حياتهم المهنية حول معتقداتهم.

بـ6 علامات بارزة.. كيف تعرف أنك ثريًا؟

نتيجة لذلك، في حين أن الأمريكيين لديهم رقم محدد بالدولار لكونهم أثرياء، فإنهم يعطون الأولوية لمبادئهم بدرجة عالية في مكان العمل، ويذهبون إلى حد قبول تخفيض الأجور للعمل في شركة تتوافق مع مُثُلهم.

ولأن كونك ثريًا هو أمر شخصي، فقد يعتقد بعض الأمريكيين أيضًا أن كونك مرتاحًا ماليًا يطابق كونك ثريًا، فعلى وجه التحديد، أفاد المشاركون في استطلاع شواب أن القيمة الصافية البالغة 774 ألف دولار أو أكثر تعني الشعور بالراحة.

العوامل التي تحدد إذا كنت غنيا:

نظرًا لأن المبلغ بالدولار فيما يتعلق بالثروة أمر شخصي، فيمكنك تحليل وضعك المالي بطرق متعددة لتحديد ما إذا كنت ثريًا أم لا.

1- قدرتك على الادخار

القاعدة الأساسية لتراكم الثروة هي أن تنفق أقل مما تكسب. بمعنى آخر، إذا كان بإمكانك تغطية نفقاتك الشهرية وإيداع فائض الدخل في صندوق الادخار أوحساب استثمار، يمكن أن يرتفع صافي ثروتك بالملايين في غضون عقدين من الزمن.

2- العيش بأقل من إمكانياتك

إن نمط العيش وفق الراتب يمكن أن يكون مرهقًا وغير مستدام، ومن غير المرجح أن تتمكن من توفير قدر كبير من الثروة.

لذا، فإن خفض النفقات الشهرية – سواء قمت بتقليل الاشتراكات الشهرية أو تناول العشاء في المنزل في كثير من الأحيان – يمكن أن يساعد في توفير مساحة في ميزانيتك لتوفير المال ودفع ثمن الضروريات.

3- شراء الأشياء التي تريدها

بـ6 علامات بارزة.. كيف تعرف أنك ثريًا؟

إذا قمت بتوفير المال والعيش بأقل من إمكانياتك، فمن المحتمل أن تكون قادرًا على تحمل ما تريد.

سواء كان الأمر يتعلق بسيارة جديدة أو القيام برحلة، فإن تحديد هدف مالي وتحقيقه يتطلب عادات بناء الثروة.

لذا، أن تكون قادرًا ماليًا على تحقيق أهدافك القصيرة والبعيدة علامة على الثروة.

4- تحفزك الحياة وليس المال فقط

قد تبدو حياتك المثالية وكأنك تدير مشروعًا صغيرًا خاصًا بك، أو يعني ذلك التخلص من الديون وتوفير مبلغ محدد للتقاعد كل شهر.

مهما كانت رؤيتك، فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك دافع أساسي لكي تصبح ثريًا.

5- تؤمن تقاعدك

بمجرد تحديد هدف التقاعد الخاص بك عن طريق التشاور مع مستشار مالي أو تقدير نفقاتك في سنوات عملك، فمن الأهمية بمكان أن تبدأ في الادخار الآن.

كونك ثريًا يعني الاستعداد للتقاعد بأساس مالي متين.

6- لديك خيارات

الثروة تعني المرونة في مواجهة تحديات الحياة، فعلى سبيل المثال، قد ترغبين في أخذ إجازة من العمل لعدة أشهر من أجل ولادة طفل جديد، أو ترغب في تمويل فكرة عمل من مدخراتك.

على أية حال، فإن العلامة الموثوقة على كونك ثريًا هي ممارسة خيارات لتحسين حياتك، أو تعلم مهارة جديدة، أو توسيع ثروتك.