عملة سولانا الرقمية.. ما تاريخ التسعير والتوقعات المستقبلية؟

سولانا هي منصة سلسلة كتل مصممة لاستضافة التطبيقات غير المركزية تم إطلاقها في 2017 وهي مشروع مفتوح المصدر تديره حالياً مؤسسة سولانا التي تتمركز في جنيف بالرغم من أن التأسيس تم في مختبرات سولانا التي تقع في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية.

دليلك الشامل عن عملة سولانا الرقمية

حلقت قيمة عملة سولانا بنسبة 12,000% خلال عام 2021. (غيتي)

تعتبر منصة سولانا أسرع من غيرها من منصات العملات الرقمية من حيث عدد التحويلات التي يتم إجراؤها وتتميز بتعرفاتها المنخفضة بالمقارنة مع غيرها من المنصات مثل إيثييريوم. تدعي العملة الرقمية التي ترتبط بمنصة سلسلة كتل سولانا أيضا سولانا ورمزها (SOLUSD) وتختصر بـ (SOL) وقد حلقت قيمتها بنسبة 12,000% خلال عام 2021 وبلغت قيمة رأس مالها السوقي ما يقارب 66 مليار دولار أمريكي مما جعلها في المرتبة الخامسة في لائحة أكبر وأهم العملات الرقمية من هذه الناحية في ذلك الوقت.

بالرغم من شهرتها ومكانتها بين العملات الرقمية، لم تكن عملة سولانا بمنأى عن العقبات التي واجهت العملات الرقمية خلال 2022 حيث انخفضت قيمتها إلى 11.71 مليار دولار أمريكي من حيث قيمة رأس المال السوقية ووصلت إلى المرتبة التاسعة بين العملات الرقمية.

دليلك الشامل عن عملة سولانا الرقمية

خلال 2022 انخفضت قيمتها إلى 11.71 مليار دولار أمريكي من حيث قيمة رأس المال السوقية

مفهوم دليل التاريخ

 

نشر المؤسس الشريك في منصة سولانا أناتولي ياكوفينكو ورقة تأسيس سولانا (الورقة البيضاء) في نوفمبر 2017 يصف فيها مفهوم دليل التاريخ الذي يختصر بـ (PoH). يعتبر دليل التاريخ (PoH) طريقة لإثبات ترتيب ومرور الوقت بين الأحداث ويستخدم لتشفير مرور الوقت غير المبرر في سجل مضمون.

يشير ياكوفينكو في ورقة التأسيس ذاتها إلى أن سلاسل الكتل التي كانت متوفرة في وقت نشر هذه الورقة والتي كانت متاحة لاطلاع العامة في ذلك الحين لم تعتمد على التوقيت أبداً، وإنما كانت كل عقدة في الشبكة تعتمد على توقيتها المحلي دون معرفة التوقيت لدى أي من المشتركين الآخرين على الشبكة. كان هناك افتقار لمرجعٍ زمني موثوق (أي ساعة معيارية) وكان ذلك يعني أنه عندما يتم رفض أو قبول رسالة ما ليس هناك ضمانة حقيقية أن كل المشتركين على الشبكة سيقومون باعتماد نفس خيار الوقت بشكل دقيق.

دليلك الشامل عن عملة سولانا الرقمية

لعملة سولانا معيارها الخاص في الترميز وهو SPL المشابه لنظام ERC-20 في منصة إيثيريوم. (غيتي)

تاريخ سولانا الخاص

لعملة سولانا معيارها الخاص في الترميز وهو SPL المشابه لنظام ERC-20 في منصة إيثيريوم. تتخطى عملة سولانا هذه العقبة عبر تمكين كل عقدة في الشبكة من الاعتماد على تسجيل الخط الزمني في سجل خاص بطريقة غير موثوقة وهو أمر مفتاحي لوظيفة سلسلة الكتل.

مؤسس سولانا

كان مجال عمل ياكوفينكو السابق يتمحور في مجال تصميم الأنظمة الموزعة مع شركات التكنولوجيا الرائدة مثل Qualcomm Incorporated (QCOM). وقد جعلته خبرته السابقة هذه مدركاً لأهمية شبكة مجهزة بساعة ذات تزامن مبسط، وأن هذه الخطوة كفيلة بجعل الشبكة أسرع بكثير وأن يكون العائق أو الصعوبة الوحيدة فيها هو حجم البيانات المتبادلة فقط.

وقد رأى ياكوفينكو أن استخدام (PoH) قادر على تسريع عمل سلسلة الكتل بشكل كبير بالمقارنة مع الأنظمة غير المجهزة بساعات مثل بيتكوين وإيثيريوم التي كانت تكافح لتجاوز حد 15 تحويلة في الثانية (TPS) من حول العالم وهي تعادل جزءاً يكاد لا يذكر من أنظمة الدفع المركزية مثل فيزا مثلا التي يبلغ حجم وسرعة العمل بها في بعض الأحيان إلى 65,000 تحويلة في الثانية.

بدايات عمل سولانا

بدأ التطبيق العملي لمبدأ ياكوفينكو على قاعدة تشفير خاصة بلغة برمجة C، إلا أن ياكوفينكو وبمساندة زميله في مشروعه السابق، غريغ فيتزجيرالد، قام بنقل قاعدة البيانات كاملة إلى لغة البرمجة Rust.

دليلك الشامل عن عملة سولانا الرقمية

بدأ التطبيق العملي لمبدأ ياكوفينكو على قاعدة تشفير خاصة بلغة برمجة C. (غيتي)

وفي فبراير من 2018، قام فيتزجيرالد بتصميم التطبيق الأول للمصدر المفتوح لسولانا وتم بالفعل إطلاق المشروع في وقت لاحق وتبين في ذلك الحين أن أكثر من 10,000 تحويلاً موقعاً يمكن إجراؤها وتصديقها ومعالجتها خلال حوالي نصف ثانية فقط.

بعد ذلك بفترة وجيزة قام ستيفن أكريدج، وهو أيضاً واحد من زملاء ياكوفينكو في مشروع Qualcomm السابق، بإثبات أن الوقت الإجمالي لأداء العمليات السابقة يمكن اختزاله بشكل كبير عبر الاستغناء عن التصديق بالتوقيع واعتماد المعالجات الغرافيكية.

توسع عملة سولانا 

 

بعد تسهيل وقطع هذه الخطوات المهمة في المشروع وإثبات جدارتهما ورؤيتهما الخلاقة، قام ياكوفينكو بتوظيف كلٍّ من فيتزجيرالد وأكريدج وثلاث أشخاص آخرين لإنشاء شركة تعرف باسم Loom. وبسبب القلق حول الخلط بين مشروعهم الجديد وشركة Loom التابعة لمنصة إيثيريوم، تم تغيير اسم الشركة فيما بعد إلى سولانا على اسم البلدة الساحلية الصغيرة في سان دييغو التي كان يعيش فيها مؤسسو المشروع.

في شهر يونيو من 2018 تم توسيع المشروع وتطويره ليعمل على الشبكات التي تعتمد التخزين السحابي، وبعد شهر واحد فقط، قامت الشركة بطرح 50 عقدة مصرح لها للتجربة العامة بشكل قادر دائماً على تولي فترات الازدحام التي يمكن أن تصل إلى 250,000 تحويلة في الثانية علماً أن العقدة هنا تعني مستخدم العملة والذي يعمل على توثيق عملية التحويل أو التداول.

ولكن بدل استخدام عقد التوثيق أو الإثبات، تستخدم سولانا عناقيد التوثيق حيث تقوم مجموعة من الموثقين بالعمل سوية لتأمين سلسلة من الكتل وتحريك عملية التحويل. ومنذ سبتمبر من 2022، قامت سولانا بمعالجة أكثر من 100 مليار تحويلة بمعدل تكلفة يصل إلى 0.00025 لكل تحويلة.

دليلك الشامل عن عملة سولانا الرقمية

تعبيرية لشخص يتابع وضع السوق والعملات. (انفاتو)

تاريخ سعر عملة سولانا 

  • تم تأسيس عملة سولانا في 2017 ولم يكن يتم بيعها وشراؤها في بدايتها إلا بشكل مغلق وفي مبيعات مسبقة كان آخرها في شهر مارس من 2020 وبلغت حينها قيمة عملة سولانا الواحدة 0.22 دولار أمريكي.
  • بمجرد الإعلان عن البدء بالتداول ارتفع سعر عملة سولانا إلى ما بين 0.50 حتى 1 دولار أمريكي في شهر يوليو من 2020، وفي يوليو تخطى السعر حاجز الدولار الواحد ليصل في مارس 2021 إلى 10 دولار أمريكي.
  • كانت أكبر قيمة وصلت إليها عملة سولانا تبلغ 260.06 دولار أمريكي في 6 نوفمبر 2021.
  • بسبب مجموعة من الأحداث المالية والتجارية والتي يتعلق بعضها بالشركات المالكة لأسهم سولانا، انخفض سعر العملة إلى 8.42 دولار أمريكي في نهاية عام 2022.
  • بالرغم من الضربة الموجعة التي تعرض لها سعر عملة سولانا، تمكنت من العافي وعاود الارتفاع إلى 15.89 دولار أمريكي غضون عام واحد.

سعر عملة سولانا في 2023 والتوقعات المستقبلية 

 

يبلغ سعر عملة سولانا المشفرة اليوم 21.79 دولاراً أمريكياً مع حجم تداول خلال الـ 24 ساعة الماضية يقدر بـ 3.91 مليون دولار أمريكي علماً أن عملة سولانا مثل أي عملة رقمية أخرى قابلة للزيادة والنقصان في أي وقت دون إشارات مسبقة.

يبين الجدول التالي قيمة تقديرية مقربة للتوقعات المستقبلية التي يمكن أن تصل إليها عملة سولانا خلال السنين القادمة والتي قام بوضعها خبراء ماليون يختصون بالعملات المشفرة حسب توقعاتهم التي ليس بالضرورة أن تصدق.

السنة  السعر الأدنى  متوسط السعر  السعر الأقصى
2023 8 دولار أمريكي 14.25 دولار أمريكي 20.5 دولار أمريكي
2024 35 دولار أمريكي 42.5 دولار أمريكي 50 دولار أمريكي
2025 40 دولار أمريكي 65 دولار أمريكي 90 دولار أمريكي
2030 77 دولار أمريكي 111.5 دولار أمريكي 146 دولار أمريكي