أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل إن الوزارة ستعتمد على الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ خطة طموحة لبناء مليون وحدة سكنية بقيمة تتجاوز 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، لمعالجة أزمة نقص المساكن في المملكة.

 اقرأ أيضا:امتلاك بيت العمر .. حلم ينتظره أكثر من 15 مليون سعودي

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي للمملكة "رؤية 2030" إلى معالجة مشكلة نقص المساكن للمواطنين، وزيادة نسبة تملك السعوديين للمساكن بـ5% على الأقل بحلول 2020، من 47% حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان، لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة، حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.

وقال الحقيل في مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر يوروموني "لدينا خطة لبناء مليون وحدة سكنية في المملكة بقيمة تتجاوز 100 مليار دولار".

وأضاف :"نعمل الآن على تطوير برامج شراكة بين القطاعين العام والخاص، مع مطورين محليين وعالميين، ونأمل أنه فور تحقيق ذلك وتطبيق تقنيات جديدة للبناء، أن نستجيب للطلب خلال خمس سنوات".

وأوضح الوزير أن هناك 1.6 مليون على قوائم الانتظار للحصول على مساكن من الوزارة، ومن صندوق التنمية العقاري.

وكان الحقيل قال في تصريحات سابقة، إن المعروض في السوق لا يلبي سوى 25% من الطلب، وأنه لا توجد منتجات سكنية تتناسب مع ذوي الدخل المتوسط، والمنخفض.

وقال الحقيل إن نسبة التمويل العقاري، لا تُغطي سوى 3% من الطلب، وأن الوزارة تسعى إلى رفع قيمة التمويل بالقطاع إلى 550 مليار ريال "146.7 مليار دولار" بحلول 2021، من 280 مليار ريال حالياً.
 

اقرأ ايضا:

الأمير محمد بن سلمان: االشرعية اليمنية تسيطر على معظم البلاد

السعودية وألمانيا توقعان مذكرات تفاهم صناعية وأمنية