أخبار الآن | القاهرة – مصر (الحياة)

منحت هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة المصرية في كانون الثاني "يناير" الماضي، موافقات نهائية لتأسيس 226 مشروعاً صناعياً تصل قيمة استثماراتها إلى 8 بلايين جنيه "نحو 480 مليون دولار".

اقرأ أيضا: إندونيسيا: ثروة 4 أشخاص تفوق ما يملكه 100 مليون من فقرائها

وكانت الهيئة منحت موافقات نهائية لـ180 مشروعاً صناعياً باستثمارات 3 بلايين جنيه في الشهر ذاته من العام الماضي.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة المصري طارق قابيل، أن هذه المشاريع الجديدة "ستستحدث 6856 فرصة عمل مباشرة، وستعمل في نشاطات أهمها الأغذية والصناعات الهندسية والكيماوية والمعدنية والغزل والنسيج والجلود والدواء".

ولفت إلى أن خطة وزارته وفقاً لاستراتيجية التنمية الصناعية حتى عام 2020، تقضي بـ "رفع النمو الصناعي إلى 8 في المئة سنوياً، ليساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 21 في المئة بدلاً من 17.7 في المئة حالياً، وتوفير 3 ملايين فرصة عمل".

وورد ذلك في سياق تقرير تلقاه وزير الصناعة والتجارة حول مؤشرات أداء التنمية الصناعية في كانون الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016.

وقال قابيل: تعكس هذه المؤشرات الإيجابية استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية حتى عام 2020، والتي تعتمد آليات جديدة لتشجيع النشاطات الإنتاجية الصناعية في القطاعات الصناعية ذات الأولوية الواعدة، لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المستقبلية بهدف زيادة النمو الصناعي.

وأشار إلى أن الوزارة "أطلقت منذ أيام المرحلة الأولى من الخريطة الاستثمارية المتضمنة الفرص المتاحة في عدد من المحافظات".

وأكد أن هذه الخريطة "ستساهم في زيادة معدلات الاستثمار الصناعي في المرحلة المقبلة، لتلبية حاجات القطاع الصناعي من بعض الصناعات التكميلية، لإحلال منتجاتهم مكان أخرى ومدخلات إنتاج مستوردة، وأيضاً لتلبية متطلبات المستهلكين، ما ينعكس إيجاباً على زيادة إنتاجية المصانع المصرية وخفض فاتورة الواردات، لتحقيق التوازن في الميزان التجاري لمصر".

ورصد التقرير الاستراتيجية الجديدة المتضمنة تحويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، أداة رئيسية لزيادة الناتج الصناعي وتوفير فرص عمل وزيادة الصادرات.

ولفت قابيل إلى أن في مصر "2.5 مليون منشأه صغيرة ومتوسطة يعمل فيها 75 في المئة من القوى العاملة، وتصدّر 17 في المئة من منتجاتها إلى الخارج".

اقرأ أيضا: 

قريبا.. تشغيل آبار المياه في الأردن بالطاقة الشمسية

دبي تشغل أول عبرة تعمل بالطاقة الشمسية في الشرق الأوسط

116 بليون دولار تكلفة استثمارات الخليج في الطاقة المتجددة