أخبار الآن | الأردن – (الحياة)

أكد وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، أن الوزارة أطلقت خطة تنفيذية جديدة لتطوير أنظمة التشغيل لمجموعة من الآبار المائية وتحسينها لتوفير مياه الشرب.

اقرأ أيضا: ولاية لاس فيغاس الامريكية تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة

وأوضح أن خطة الوزارة ترتكز على تطوير المصادر المائية، لتأمين الحاجات وتأهيل المصادر المائية المتاحة وتحويلها إلى أنظمة الطاقة المتجددة، ضمن خطة تمتد حتى عام 2025 بهدف تقليص استهلاك الطاقة وتوسيع قاعدة الاعتماد على المصادر البديلة في تشغيل آبار المياه ومحطات المعالجة في كل المناطق، ما يخفّض فاتورة المياه التشغيلية السنوية بأكثر من 40 مليون دينار "56 مليون دولار" سنوياً بحلول عام 2020.

وأشار الناصر الى أن أستراتيجية قطاع المياه الحالية تسير قدماً وتحقق نجاحاً سينعكس على النهوض بقطاع المياه وتطويره لتقليص الإنفاق واستهلاك الطاقة في قطاع المياه البالغ 14 في المئة من الأستهلاك الإجمالي.

وأفاد بأن الكلفة التشغيلية التي تتحملها سلطة المياه للبئر الواحدة شهرياً تزيد على 6 آلاف دينار إضافة الى أعمال الصيانة واستبدال المضخات دورياً، وعدم استمرار توافر مصادر مياه.

واعتبر أن تحويل هذه الآبار ومضخاتها إلى أنظمة الطاقة المتجددة ستوفر ما يزيد على مليون دينار سنوياً.

وأشار إلى بدء إصلاح أنظمة التشغيل وتركيب أخرى حديثة وتوليد الطاقة باستخدام الألواح الشمسية في معظم آبار البادية الجنوبية والشمالية والشرقية، والتي ستُنجز قبل نهاية السنة، ما يؤمّن مصادر مائية جديدة لأهالي المنطقة ويحسن مستوى المعيشة، ويمكنهم من القيام بمشاريع ريادية محلية وتشغيل اليد العاملة وتعزيز مشاركتهم في التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا: 

دبي تشغل أول عبرة تعمل بالطاقة الشمسية في الشرق الأوسط

116 بليون دولار تكلفة استثمارات الخليج في الطاقة المتجددة