أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

التحول إلى التجارة غير النفطية، هو عنوان المرحلة الحالية في معظم دول مجلس التعاون الخليجي، فجميع أعضاء المجلس يتطلعون الى التحول بالاعتماد على الموارد الأخرى، والابتعاد عن عائدات النفط باكرا، لتجنب أي هزات قد تصيب هذا القطاع، إلا أن دولة الامارات وعت ذلك منذ سنوات، فقد شهد قطاع التجارة الخارجية غير النفطية للدولة تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، إذ بلغت قيمة التجارة غير النفطية خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو خمسة ترليونات درهم، أي أكثر من ترليون دولار، التجارة غير النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري نتابعها في سياق هذا التقرير.

269.5 مليار درهم اي نحو 71 مليون دولار كانت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة للامارات  خلال الربع الأول من العام الجاري لتستقر تقريبا عند نفس القيمة المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فالبيانات الإحصائية الأولية للهيئة الاتحادية للجمارك وأظهرت  أن الواردات استحوذت على أكثر من نصف التجارة الخارجية غير النفطية للامارات خلال الربع الأول من العام الجاري حيث بلغت قيمة الواردات 166.1 مليار درهم في حين بلغت قيمة الصادرات 46.8 مليار درهم وقيمة إعادة التصدير 56.6 مليار درهم خلال الفترة المذكورة.

البنك الدولي يقول أن عملياته لا تزال معلقة في اليمن باستثناء عملية واحدة

وبحسب  الهيكل الإقليمي للشركاء التجاريين لدولة الإمارات في مجال التجارة غير النفطية حافظ على ثباته خلال الربع الأول من عام 2016 فيما يتعلق بحصص الأقاليم من إجمالي التجارة رغم التباطؤ في النمو الذي شهدته العديد من الدول الكبرى.

اذ ان إقليم آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادي حافظوا على صدارتهم في ترتيب شركاء الدولة في التجارة غير النفطية تلاهم إقليم أوروبا في المركز الثاني ثم إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ثم إقليم أميركا والكاريبي  وأخيراً شرق وجنوب أفريقيا.

وفي مجال الواردات على المستوى الإقليمي أظهرت البيانات الإحصائية للهيئة الاتحادية للجمارك أن 43% من واردات التجارة غير النفطية للدولة خلال الربع الأول من عام 2016 جاءت من إقليم دول آسيا وأستراليا والمحيط الهادي بقيمة تقدر بــ 70 مليار درهم تلاه إقليم أوروبا بحصة قيمتها 43.8 مليار درهم بنسبة 27% من الإجمالي.