أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات):

 اعلن وزير الصناعة الايراني محمد رضا نعمة زاده، ان بلاده يمكن ان تزود اوروبا بالغاز الطبيعي بشكل ٍمضمون وموثوق به وطويل الامد، وذلك في لقاء نشر اليوم في ألمانيا قال فيه زاده ان ايران تريد ان تلعب في المستقبل دورا مهما في السوق العالمية للغاز. 

كما دعا نعمة زاده شركات تصنيع السيارات الألمانية الى العودة لبناء مصانع انتاج في بلاده. وقال “لا نريد منافسة روسيا، لكننا نعلم ايضا ان حاجات اوروبا الى الغاز في زيادة مستمرة ويمكننا ان نساعد في ذلك”.

 وقال ان “ايران يمكن ان تكون شريكا مضمونا وموثوقا به وطويل الامد لاوروبا”. وتابع “لدينا الاحتياطيات النفطية والمشاريع لمثل هذا التعاون”.

 وبموجب اتفاق أبرم في العام الفائت وتنتهي مهلته في 20 يوليو/تموز، جمّدت إيران بعض الأوجه الأساسية في برنامجها النووي مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة عليها، ووعد بعدم فرض غيرها طوال مدة الاتفاق.

كما ينص الاتفاق على ألا تزيد إيران عدد أجهزة الطرد، لكنها أعلنت في فبراير/شباط تطويرأجهزة أخرى أقوى بـ15 ضعفا من المستخدمة حاليا.

وسيشمل أي اتفاق نهائي مع الغرب تقليص عدد أجهزة الطرد أو تعديل تصميم مفاعل جديد في “أراك” وإجازة مفتشي الأمم المتحدة بمزيد من المراقبة.

وتنتج محطة بوشهر ألف ميغاوات من الكهرباء، وقد بدأ تشغيلها في 2011 بعد تأخير متكرر بسبب مشاكل تقنية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول قال صالحي إن إيران بنت خط إنتاج للوقود من أجل محطتها النووية الوحيدة للكهرباء، وتوقّع تشغيله في غضون ثلاثة أشهر، لكنه لم يحدد موعدا قد تستخدم إيران بعده وقودا أنتج محليا بدلا مما توفره لها روسيا.

وأعلنت إيران سعيها إلى إنتاج عشرين ألف ميغاوات من الكهرباء من الطاقة النووية، وهو ما يتطلب بناء عشرين محطة نووية