تريندينغ | فيديو من غزة يُظهِر طفلاً في حالة نفسية صعبة

أظهر فيديو انتشر كالنار في الهشيم طفلاً لم يتعدى عمره الخمس سنوات وهو في حالة يرثى لها بعد قصف بيته ليلاً في غزة.

الطفل ظهر وهو يرجف، جميع أطرافه كانت ترجف وكأن قلبه كاد أن يخرج من صدره، وعيونه تنظر بذهول ويملؤها الرعب.

حالة الطفل يصعب وصفها بالفعل، حتى الأطباء في المستشفى لم يجدو طريقة ملائمة لطمأنته سوى احتضانه، وعلى ما يبدو هذا كان أنسب حل، لأن الطفل انهار باكيًا وكأنه يلقي بحمله وخوفه.

فيديو حزين جدًا ومؤلم جدًا، هذا ما قاله أغلبية النشطاء عنه مثل “حمصا” التي كتبت: “شوفوا كيف كل جسمه يرجف من الخوف، حسبي الله ونعم الوكيل، يارب انتقم لكل طفل قتلوه وكل طفل خوفوه”.

“خدور” تحدث عن صعوبة الإحساس بالعجز مثله مثل الكثيرين عبر التعليقات فقد قال: “إحساسك بالعجز انه ما فيك تحضن طفل خايف من القصف وعم يرجف.. شعور العجز والذنب كتير كبير”.

“وفاء بيضون” من جهتها أشادت بالدور الكبير والمميز للكوادر الطبية في غزة فقد قالت: “ذنبه أنه طفل فلسطيني الهوية.. يا قلبي عليه كيف عم يرجف والفزع والرعب لي بعيونه.. الله يبارك بالكادر الطبي بغزة وحنيتهم على الكبير والصغير وخاصة الأطفال”.

بعض المتابعين لم يجدو الكلمات الملائمة للتعبير عن ما بداخلهم بعد مشاهدتهم لهذا الفيديو مثل “علا”: “والله ماعم أعرف شو احكي أو اكتب أكثر من هيك شو بقي طفل عم يرجف من الخوف وهو حابس الدمعة بقلبه ليشوف حضن يقدر يبكي ويطلع الخوف يلي بقلبه وعيونه يا ربي فرجك”.

“أسامة” من جهة أخرى لم يستطع أن ينسى المقطع أو يتخطاه ولهذا السبب قال: “الطفل الذي كان يرجف من الخوف بسبب القصف ولما حضنه الدكتور صار يبكي. إلى الآن ما عم يروح من بالي نظراته وخوفه للحظة تخيلت أخي الصغير مكانه بدال ما يبكي لأن خسر بشي لعبة أو لأنك ما اشتريتله اللي بده ياه. يبكي من القصف ليش أساسًا طفل بهذا العمر يعرف شو يعني قصف، والله مقطع محزن ما عم أقدر أتخطاه”.

“وجدان” أكدت أن الطفل كذلك لن ينسى ما تعرض له.. وجدان قالت: “مراح ينسى هذا الشي مهما صار، حسبي الله”.

https://twitter.com/wiij02/status/1714827322585448595

وفي آخر الإحصائيات أعلن مسؤول في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مقتل أكثر من 700 طفل في غزة وإصابة أكثر من 1600 آخرين منذ اندلاع الأحداث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

كما أكد مسؤول الإعلام في مكتب اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “سليم عويس” في تصريحات صحفية أن التأثير على العائلات والأطفال لا يتمثل في الوفيات والإصابات فحسب، بل في التأثير النفسي أيضًا، وتأثرهم بانقطاع الإمدادات، في ظل منع دخولها إلى قطاع غزة، وقطع المياه والكهرباء.