جدل في المغرب بعد مداهمة مقهى مفتوح في نهار رمضان

مداهمة مطعم مفتوح في نهار رمضان في مدينة الدار البيضاء و ايقاف العشرات من “فطارين رمضان” أو وكالين رمضان كما يسمونهم في المغرب  والتهمة هي الافطار العلني في نهار رمضان والمجاهرة بعدم الصوم.

وسط إشادة من بعض المؤيدين المتواجدين على عين المكان وشاهدوا مداهمة الامن للمقهى خرج عدد من الشباب من المقهى و هم يحاولون تغطية وجوههم بثيابهم هروبا من كاميرا الهواتف.

بحسب مواقع اخبارية فقد تم اطلاق سراح جميع الموقوفين بعد الاستماع اليهم في محاضر، لكن على مواقع التواصل فح الفيديو الكثير من الجدل بين من هو مؤيد لعملية المداهمة و بين من هو ضد.

غرد تورابي بغضب “في انتظار القبض على من لم يصلي الفجر جماعة ومن لم يحج هذا العام وقد استطاع اليه سبيلا!!”

آخرون كانوا مؤيدين بشكل كبير نقرأ هذا التعليق ” قدسية رمضان عند المغاربة منبعها الدين الإسلامي، الذي يحث المسلمين على الصيام لما فيه من فوائد عظيمة. والأعراف المجتمعية في الدول المسلمة إنما تستمد من روح الإسلام، وعظمة تعاليمه. لذلك فإن الإفطار العلني هو مخالف للشريعة الإسلامية أولا، ومخالف لأعراف المجتمع ثانيا، وللقانون ثالثا.”

بينما اعتبر آخرون أنهم مع حرية الشخص في ان يصوم او يفطر لكن بشرط عدم المجاهرة بذلك علقت إيمان “#المغرب دولة اسلامية،قانونها يمنع الافطار العلني عمدا في رمضان،صحيح كل انسان حر في نفسه ولا تزر وازرة وزر اخرى،لكن لا يحق خرق قانون من ثوابت ديننا كمسلمين خصوصا اصحاب المقاهي والمطاعم الذين يساهمون في نشر افعال لم تكن ولن تكون من شيم المغاربة،من لم يرد الصيام فهو حر لكن في بيته”

في حين دعا شق آخر لمراجعة القوانين حتى لا يكون الافطار في رمضان تهمة كتبت محمد “قراءة خاصة بعلاقة الالقاء القبض على مجموعة من الأشخاص في مطعم بكازا بتهمة الافطار العلني في #رمضان اظنه بالون اختبار لقياس التفاعل الشعبي في أفق تعديل مجموعة من بنود القانون الجنائي وسيصبح افطار علني والصوم حرية فردية وليس عبادة جماعية و يستسامح معا الجميع بقوة القانون #المغرب

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

هل أنتم مع معاقبة المفطرين في رمضان أم ضد؟

للمزيد:

تريندينغ الآن | بالفيديو.. لص يستغل غفوة رجل ليسرق هاتفه