الشرطة تحجز شحنة قياسية تناهز 31 طنا من الحشيش

  • الشرطة تمكنت من إجهاض عملية كبرى التهريب.
  • المشتبه فيه وهو رجل (61 عاما) ذي سوابق قضائية،
  • المغرب، وهي من بين أكبر منتجي مخدر الحشيش في العالم

أحبطت الشرطة المغربية الأربعاء محاولة تهريب أكثر من 31 طنا من الحشيش، وأوقفت شخصا (61 عاما) من ذي السوابق القضائية.

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني في طنجة، أن وحدات الشرطة تمكنت من إجهاض عملية كبرى التهريب، وحجز شحنة قياسية تناهز 31 طنا و197 كيلوغراما من مخدر الحشيش”. ولم يحدد البيان الوجهة المفترضة لهذه المخدرات، التي غالبا ما تهرب إلى أوروبا.

وقال البيان إن” هذه الشحنة ضبطت داخل مستودع محشوة في مجسمات تحاكي لون وحجم أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، بطريقة تشير إلى إمكانية تهريبها خارج المغرب على أساس أنها مواد فلاحية”.

وأقفت الشرطة المشتبه فيه وهو رجل (61 عاما) ذي سوابق قضائية، “يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات”،فيما تتواصل عمليات البحث لتحديد بقية المتورطين.
وتعد هذه الشحنة هي الأكبر من نوعها منذ بداية العام الجاري.

وحجزت المغرب، وهي من بين أكبر منتجي مخدر الحشيش في العالم، أكثر من 191 طنا من الحشيش خلال العام2021، محققة تراجعا بـ 12 بالمئة مقارنة بالعام 2020.

وتبنت المملكة المغربية مخرا قانونا يسمح زراعة نبتة القنب الهندي لاستعمالات طبية وصناعية. لكن القانون لم يدخل حيز التنفيذ إلى اليوم، في انتظار صدور مراسيم تتولى آليات تطبيقه.
حيث يعيش من عائدات هذه الزراعة التي تقدر بنحو 325 مليون يورو، قرابة نصف مليون شخص، وفق معطيات رسمية العام الماضي.
ومنذ 1954 منعت المغرب قانويا زراعة القنب الهندي، إلا أن هذه الزراعة ظلت تمارس بطرق غير قانوني في المناطق الشمالية للبلاد على مساحة تقارب 50 ألف هكتار.